الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة وتطبيق العلاوة الاستثنائية 2023

 موعد صرف علاوة غلاء
موعد صرف علاوة غلاء المعيشة

ننشر لكم موعد صرف علاوة غلاء المعيشة وتطبيق العلاوة الاستثنائية 2023، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية وزيادة الأجور والمعاشات، وذلك في قرار استثنائي، لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، وفي ضوء الجهود التي تبذلها الدولة المصرية على مدار الفترات الأخيرة من أجل مواجهة التداعيات الاقتصادية.

زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية 2023

وشملت قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين وأصحاب المعاشات من 300 إلى 600 جنيه، وذلك في إطار الدعم المتواصل من الرئيس السيسي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والمتقاعدين.

شروط الحصول على علاوة غلاء المعيشة 2023

وهناك بعض الشروط التي من المفترض تقوم بها الحكومة، من أجل تطبيق علاوة غلاء المعيشة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تصل لـ 600 جنيه، بدلا من 30 جنيها.

ويبحث الموظفون وأصحاب المعاشات عن شروط وطريقة الحصول على علاوة غلاء المعيشة التي وجه به الرئيس، ومتى يتم تطبيقها، وهل تحتاج إلى صدور قانون جديد، أم تتم الزيادة بشكل مباشر دون الحاجه لإصدار قانون يوافق عليه مجلس النواب؟.

قانون جديد لعلاوة غلاء المعيشة 2023

وبعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة علاوة غلاء المعيشة، للموظفين وأصحاب المعاشات، أصبح هناك قانونًا منتظر لتطبيق تلك العلاوة، حيث أن أي علاوة يتم صرفها، يكون بعد موافقة مجلس النواب، خاصة وأنها تستقطع من الموازنة العامة للدولة، والتي سبق ووافق عليها البرلمان قبل نهاية شهر يونيو، ليبدأ تطبيقها من أول يوليو الماضي.

ومن المقرر أن تقوم الحكومة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعداد مشروع قانون يتضمن زيادة علاوة غلاء المعيشة للموظفين وأصحاب المعاشات، من 300 إلى 600 جنيه، تصرف على المرتبات بشكل مستمر.

وبعد إعداد الحكومة مشروع قانون علاوة غلاء المعيشة، وموافقة مجلس الوزراء على القانون، تقوم الحكومة بإحالة القانون إلى مجلس النواب، الذي يحيله للجان المختصة لمناقشته، ويرفع به تقريرا للجلسة العامة للمجلس للموافقة عليها.

ويلزم تطبيق علاوة غلاء المعيشة، الحصول على موافقة مجلس النواب أولا، ثم بعد ذلك، تبدأ الحكومة والجهات المعنية والمخاطبين بالقانون، بتطبيق علاوة غلاء المعيشة.

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة وتطبيق العلاوة الاستثنائية 2023

ومن المقرر أن يعود للانعقاد قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر المقبل، حيث يتم عرض القانون عليه والحصول على موافقته، ثم يحيل القانون لرئيس الجمهورية الذي يقوم بالتصديق على علاوة غلاء المعيشة وصرفها للمخاطبين بالقانون.

قرارات تهم الموظفين

أصدر الرئيس السيسي القرارات التالي:

اولا- زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه.
ثانيًا- زيادة الحد الأني للأجور للدرجة السادسة 4000 جنيه بدلا من 3500 جنيه.
ثالثًا- رفع حد الاعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف إلى 45 ألف جنيه.
رابعًا- زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من تكافل وكرامة بنسبة 15%، لإجمالي 5 ملايين مستفيد.
خامسا- مضاعفة استثنائية للمستفيدين من المعاشات لتصبح 600 جنيه بدلا من 500 لإجمالي 11 مليون مواطن.

اقرأ أيضًا

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2023 للعاملين بالقطاع العام