الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يحذر من تكرار كارثة ليبيا حال انهيار السد الإثيوبي

السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

أكد الدكتور هشام العسكري؛ أستاذ نظم علوم الأرض بجامعة شابمان الأمريكية؛ أن هناك مخاطر من تكرار مأساة ليبيا حال انهيار سد النهضة الإثيوبي.

وقال العسكري خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك ظواهر تكتونية وظواهر متعلقة بالتغيرات المناخية؛ العاصفة التي حدثت في ليبيا وأدت انهيار السدود تسببت في كارثة إنسانية كبيرة".

وأضاف: "إثيوبيا رقم واحد في افريقيا من حيث النشاط الزلزالي؛ وحجز المياه خلف السد يمكن أن تؤدي إلى تصدعات؛ حين تكون هناك كمية ضخمة من المياه على القشرة الأرضية قد يحدث انزلاقات ولو حدث انزلاقات أو أي نوع من مشاكل جسم السد ولو وصلنا إلى ملء 74 مليار سيكون لدينا مشكلة كبيرة سوف تتحرك إلى سد الروصيروص ولن يتحمل وسوف تكون هناك بحيرة ضخمة حول الخرطوم".

وتابع: "لا اريد اثارة الخوف ولكننا نتحدث عن جسم مائي يهدد أكثر من 150 مليون مواطن ونتحدث عن بحيرة عمقها 40 متر؛ الدراسات الاثيوبية حول السد لم تعرض وتم رصد بعض الازاحات غير المتساوية على جانبي السد".

وأوضح: "لدينا 2 توربين يعملان فقط في السد ولماذا اذن لماذا يتم ملء السد بهذه الكمية من المياه؟ حين نصدر بحدث علمي وننشره ولا يوجد أي اعتراضات عليها يجب أن يكون هناك دراسة للأمر".

وأكمل: "وصول المياه إلى مصر تحتاج أكثر من 25 يوم وسيكون هناك إجراءات في مصر ولكن كل ما هو قبل ذلك سوف يعاني من مشكلة كبيرة

الزلازل في تركيا كانت في تزايد كبير بعد انشاء السدود نتيجة ضغط المياه على الأرض وهي حقيقة علمية لا تقبل الجدل من قريب أو من بعيد والأتراك قاموا بتفريغ الحمل المائي في سد أتاتورك خوفا من تأثير الزلازل على جسم السد".

وتطرق العسكري للحديث عن إمكانية تعرض مصر للأعاصير خاصة بعد التأثير المدمر للعاصفة دانيال على ليبيا.

وأوضح: "لا اريد استخدام أسلوب التهويل أو التهوين؛ لا يفترض رصد أعاصير في البحر المتوسط لأن الأعاصير ظاهرة تحدث في المناطق الاستوائية؛ والبحر المتوسط يقع تماما خارج المنطقة الاستوائية".

واختتم: "في البحر المتوسط لماذا أصبحنا نرصد هذه الأشياء؟ درجة حرارة البحر المتوسط زادت 2.5 درجة ومتوقع أن تزيد إلى 5 درجات مئوية مع نهاية القرن؛ ما يؤدي إلى ظهور الأعاصير هو ارتفاع درجة حرارة الجسم المائي".