الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة التضامن توضح جهود الوزارة لدعم أسر المتوفين في ليبيا

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

كشفت الدكتورة نيفين القباج؛ وزيرة التضامن الاجتماعي؛ تفاصيل جهودها لدعم أسر المصريين المتوفيين في ليبيا جراء العاصفة دانيال.

وقالت القباج في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "جهود الدولة كانت كبيرة سواء في أزمة ليبيا أو المغرب؛ قرى بالكامل أبيدت في ليبيا جراء العاصفة والرئيس شهد اصطفاف المساعدات اليوم الذي يشهد مساعدات طبية وهندسية وإنسانية وإسعاف ومهندسين وغيرها".

وأضافت: "أمس وصل 87 جثمانا لمصريين من المتوفيين إلى مطار شرق من المتوفيين في ليبيا بالإضافة إلى 6 جثامين من معبر السلوم؛ ونتحدث عن 93 جثمانا أكثر من ثلاثة أرباعهم من قرية واحدة من بني سويف؛ و6 من البحيرة و3 من المنيا و6 من كفر الشيخ".

وتابعت: "دورنا يبدأ بعد وصول الجثامين إلى الاسر واجراء عمليات الدفن؛ دائما هناك توجيهات بسرعة صرف التعويضات إلى الأسر؛ 100 ألف جنيه لكل أسرة بدون حد أقصى للأفراد؛ بالإضافة إلى تحمل مصروفات المدارس والجامعات لأبناء الأسر ونتولى الأسر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية لمدة عام كامل حتى تجد الاسرة مصدر دخل بديل والموضوع لم ينته عند التعويض المادي فقط".

وأوضحت: "نشمل الأسرة بالرعاية بشكل كامل؛ لدينا عدد أولى لأسر المصريين المتوفين؛ دورنا كان تعبئة ورصد الوضع في الدول المصابة سواء عن طريق أجهزة الدولة المختلفة وهناك تواصل من خلال الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر المغربي لمعرفة الأوضاع".

وأكملت: "غرفة الازمات تحت مظلة رئاسة مجلس الوزراء؛ وكافة الأجهزة تعمل في تضامن تام؛ ومصر في العسر واليسر تكون موجودة".

وعن اعداد المفقودين في لبيبا من المصريين قالت القباج: " كافة الاسر تعرفت على جثامين المتوفيين ولكن هناك جثمان واحد لم يتم التعرف عليه حتى الآن؛ نتعاطف مع الأهالي ولدينا تفهم كبير لمشاعر الأسر".

وكانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قد وجهت بصرف مساعدات عاجلة لأسر ضحايا العاصفة دانيال، تقدر قيمتها بـ 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفٍ، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوفير إعانات عاجلة لأسر الضحايا من المواطنين المصريين المتوفين في ليبيا جراء الإعصار والفيضانات.