الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد الباز عن الوثائق الإسرائيلية حول أشرف مروان: "أنا بشفق عليهم"

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

علق الإعلامي محمد الباز؛ على الأكاذيب الإسرائيلية التي تصدر بشكل سنوي عن علاقة أشرف مروان مستشار الرئيس الراحل أنور السادات بالمخابرات الإسرائيلية.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "كل سنة في أكتوبر تعاني إسرائيل من كابوس اسمه ذكرى انتصار المصريين في حرب السادس من أكتوبر؛ مصر انتصرت في الحرب عسكريا وسياسيا شاء من شاء وأبى من ابى وهذا الكلام ليس عنتريا ولكن كلام يقره الواقع عندما قررت مصر أن تزيل عار الهزيمة وتحارب وتنتصر كانت تقوم بحرب من أجل أن تصل إلى تحرير أرضها".

وأضاف: "الحرب اللي قامت عشان تحقق نتيجة؛ النتيجة اتحققت؛ طبيعي أن إسرائيل تلف وتدور وتناور وطبيعي أن تحاول أن تنقص الانتصار؛ الحرب فيها معارك ممكن تنتصر في معركة أو تهزم في معركة ولكن في الحرب كلها على بعضها نحن الذين انتصرنا".

وتابع: "السنادي إسرائيل عارفة أن مصر بتحتفل بـ 50 سنة على انتصار أكتوبر؛ وفي احتفال بيتم التجهيز ليه وندوات واحتفالات ولقاءات لأن احنا بنتكلم عن نصر مش مجرد نصر في معركة ولكنه بيعكس طبيعة وما يستطيع الشعب المصري عندما يريد".

وواصل: "في استباق للاحتفال إسرائيل بتنشر تقارير تشكك في هذا الانتصار من ناحية اعتادت عليها وكلمة السر فيها أشرف مروان؛ طلعت الصحف الإسرائيلية نشرت بعض التقارير اللي بتقول إن في وثائق جديدة تم الكشف عنها بتقول إن أشرف مروان لم يكن عميل مزدوج ولكن كان عميل إسرائيلي وهو اللي خدمنا في الحرب واللي قدرنا من خلال المعلومات اللي ادهالنا اننا نعمل الثغرة وأنه مقالناش بس معاد الحرب ولكن خط سير العمليات فقدرنا نعمل الثغرة".

وأوضح: "الحقيقة أن أنا بشفق على إسرائيل وأجهزتها واعلامها؛ تقولي إن هم ناشرين صور أقولك إن مصر لم تنكر لقاءات مروان بالمخابرات الإسرائيلية ولكن بترتيب مصر؛ أحيانا أنت مينفعش ترد لأن من بين قادة المخابرات الإسرائيلية من قالوا ذلك".

واعتادت إسرائيل بشكل سنوي وبالقرب من احتفالات انتصارات أكتوبر الحديث عن علاقة أشرف مروان بالموساد الإسرائيلي والتأكيد على ان مروان لم يكن عميلا مزدوجا لصالح المخابرات المصرية.