الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يوجه رسالة إلى إثيوبيا حول قضية سد النهضة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن الموقف الإثيوبي من مفاوضات سد النهضة لم يتغير مشيرا إلى أنهم مستمرون في النهج احادي الجانب.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أزمة سد النهضة حتى الأن لا جديد فيها؛ ما بين فترات الهدوء والعاصفة مصر لا تنسى حقوقها بأي حال من الأحوال".

وأضاف: "المتحدث باسم الخارجية الاثيوبية قال في تصريحات له إن الملء الرابع سيتم وفقا للمخطط وأنه لم نلحظ أي تقدم بشأن الحلول من الجانب المصري لحل أزمة السد".

وتابع: "السفير الاثيوبي في واشنطن عقد اجتماع مع ممثلي منظمات ونقابات المغتربين الاثيوبيين أتكلم فيه عن اعمال البناء الأخير وأشار إلى سعيه التوصل لتفهم مشترك يرضى كافة الأطراف بشأن السد والكلام ده على غير الحقيقة وزي ما قال وزير الخارجية سامح شكري في الدورة 160 من مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري أن اثيوبيا تتعامل بشكل احادي في موضوع الملء".

وأوضح: "وزير الخارجية قال إن المفاوضات اللي استضافتها القاهرة بينت عدم وجود تغير في الموقف الإثيوبي وأكد على عدم تغير التوجه الاثيوبي الأحادي وأشار لاستمرار المساعي المصرية للتوصل إلى حل سلمي بشأن القضية".

وأكمل: "الوزير شكري طلب من الجامعة العربية دعمها لحث إثيوبيا للتخلي عن توجهاتها الأحادية والتحلي بالإرادة السياسي للتوصل إلى حل واتفاق قانون ملزم".

وذكر: "بنشوف ألاعيب إثيوبيا على كل الاتجاهات ولازم يعرفوا كويس أن مصر لن تصمت على حقوقها المائية لأن هذه الحقوق مرتبطة بالحق في الحياة؛ على إثيوبيا أن تعلم أن مصر لا يمكن أن تفرط في أمنها المائي وإذا كانت اللغة الدبلوماسية مازالت مطروحة فليعلموا أن مصر لن تصمت على حقها بأي حال من الأحوال".

وكانت وزارة الري المصرية قد أعلنت فشل جولة المفاوضات التي أقيمت في القاهرة الشهر الماضي وهي الجول الأولى التي جاءت بعد أشهر من التوقف عن التفاوض بشأن قضية السد.

ومن المقرر أن تعقد جولة ثانية من المفاوضات خلال الشهر الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وسط حالة من عدم التفاؤل خاصة مع عدم تغير موقف الجانب الإثيوبي.