الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية يؤكد رفض الجامعة العربية المساس بالمسجد الأقصى

الرئيس نيوز

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، رفض الجامعة العربية المساس بالمسجد الأقصى، مضيفًا أن قضية سد النهضة بند أساسي في قرارات الجامعة العربية.

جاء ذلك في كلمة وزير الخارجية خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورته الـ 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وقال شكري إن المساس بالأماكن المقدسة بالقدس أمر مرفوض جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أن إراقة دماء الفلسطينيين لن تؤدي إلا إلى العنف.

وأضاف: نستهدف تحقيق أمن الشعب السوداني الشقيق، وهناك ضرورة العمل على وحدة سوريا واستقرارها، مشيرا إلى انضمام سوريا إلى بياني عمّان والقاهرة يعزز التعاون العربي، ومصلحة الشعب السوري تظل الهدف الرئيسي للتحرك العربي.

وانطلق قبل قليل اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورته الـ 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع بنودًا تتعلق بالقضايا والملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتشمل 9 بنود رئيسية  يتصدرها بند العمل العربي المشترك، والذي يشمل تقرير الأمين العام للجامعة عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (159 ـ 160)، إضافة إلى التقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وكذلك والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن، وكذلك التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي، والعلاقات العربية مع المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية، والتعاون بين جامعة الدول العربية ومجلس الأمن، والترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى، والعلاقات العربية الأوروبية والعربية الروسية.