الخميس 21 نوفمبر 2024 الموافق 19 جمادى الأولى 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"القاهرة الدولي للمسرح التجريبي".. نقاد وأكاديميون: الجغرافيا الثقافية تؤثر في تكويننا الإنساني

الرئيس نيوز
  • السفير علي شيبو: الجغرافيا الثقافية تستكشف الأبعاد المكانية للمجتمع
  • محمد المحمدي مرزوق: الطرب في الساحل الأفريقي أصله مصري
  • مختار سعد شحاتة: البرازيليون لا يعرفون الكرنفال
  • د. سيد الإمام: أوروبا لا تعرف المركزية الثقافية
  • د. سامح مهران: الجغرافيا الثقافية تلعب دورًا في الجسد

انطلقت صباح اليوم السبت، أولى الجلسات الفكرية التي ينظمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الدورة الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي أقيمت تحت عنوان "الجغرافيا الثقافية وفنون الأداء المسرحي".

وأدار الجلسة السفير علي شيبو، من العراق، مع 5 متحدثين هما، د عبد الناصر حنفي، د. محمد المحمدي مرزوق، د. سيد الأمام، ومختار سعد شحاته، من مصر، وهشام كفارنة من سوريا، وبحضور الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان.

وفى البداية قال السفير علي شيبو،  إن الجغرافية الثقافية، من شأنها استكشاف الأبعاد المكانية للمجتمع والتي تندمج تحت الجغرافية البشرية المعنية بالبشر ويتفحص في عمق الثقافة والفضاء وتمركز البشر، وتبسيط المعاني والتشخيص الذي يرمز للغير، وأضاف أن الجغرافية الثقافية تمكن الفنانين المؤدين استخدام عروضها للتعبير عن الأداء الفني ونقد منهج اتخاذ القرار، كما يتضمن نشر الوعي في التحول الحضاري والذي يبدأ بتخطيط المدن ولكن لابد أن يكون موجود موجود داخل البشر، وامتلاك الصوت الذي لابد أن يسمع من المجتمع والمدينة.

ومن جانبه تحدث محمد المحمدي مرزوق، عن كلمة طرب في اللغة السواحلية في شرق أفريقيا تحديدًا في زنجبار، والذي يعود للأصل المصري، من السلطان برغش، الذي عاد من زنجبار وقابل حينها الخديوي حينها، وتفاعل معها وأراد أن يكون هناك فرقة له في البلاط السلطاني، نادي أخوان الطرب، وأضاف أن هناك نوع آخر يطلق عليه أغاني "نجوما" بها فن العرض والأداء، والذي يعرف بفن الأداء الأصلي  والتي تتواجد في بعض المناسبات مثل الختان والزواج.

وأضاف المحمدي أن الفنانة الزنجبارية، "بي كيدودي"، كانت تسمع الأغاني المصرية، وتغني باللغة السواحلية، وكانت قبلها مطربة تطلق عليها سيتي بنت سعد، والتي أصبحت أحد أساطير الفن والغناء في أفريقيا، ويعود الفضل إلى باي كيدودي، في تطوير الفن في أفريقيا وزنجبار، وكان لها حلم أن تزور مصر وتحقق في قصر الأمير طاز وكانت تبلغ حينها 102 عام. 

ومن جانبه تحدث الباحث مختار سعد شحاتة، عن الجغرافيا الثقافية في البرازيل، وهي قسم الغرب في الامازون، والوسط والجنوب، وتحدث عن الفنون ومنها الكرنفال، والذي يتضمن ثقافة الشمال والذي بدأ كشيء رسمي من الكنيسة، وعندما طرد الأفارقة من الكنيسية عادوا إلى الله يتضرعوا إليه، وأضاف أن كل البرازيليين لا يعرفون الكرنفال، ويتمركز الكرنفال في البرازيل في كل من "ري دي جانيرو"، "سالفادور"، "برنامبوكو". 

وشمل المحور الثاني، وهو هوية البرازيل والذي ضرب مثال بشخصية تدعى "جينتليزا" هذا الشخص لقب بنبي اللطافة، وبدأ يدعوا الناس في الشوارع إلى اللطافة. 

بينما قال الباحث عبد الناصر حنفي، إن مصطلح الجيومسرحية، أي نطاق ومنها الجيوغرافية، وهو وصف سطح الأرض، والثاني هو الجيودسيا وهو الفضاء والذي يقدم نوع من التاريخ، وأوضح أن الجيودشيت تتضمن علم الظهور، وهو حالة تقبل بالتعددية.

في السياق ذاته قال الناقد الدكتور سيد الإمام: "مع كل دورة من المهرجان التجريبي نعيد نفس الأسئلة ونفس الأطروحات والمشكلة تبدأ من المناطق الرمادية في الفكر دون تحديدات قاطعة، فأنا أجزم أن هناك خلطًا بين التجريب كعملية إبداعية وبين المحاولات التجريبية ليصبح أي فعل مسرحي تجريبي، عملية الفوضى الذهنية عبثية ما لم نحاول جادين أن نثبتها في أرضية ثابتة لنعرف مفهوم التجريب، فإن لم نتعاطَ المصطلح بدقة سنعيش في فوضي شديدة". 

وتابع "فتلك المداخلة تنقسم لشقين حول مفهوم التجريب والثاني المعطيات الثقافية المرتبطة بمفهوم التجريب وتعدد الثقافات، وبالتالي تفاعل تلك الثقافات، ونقدم نقد يتعارض مع مركزية الثقافة الأوربية وهذا مصطلح غير صحيح، فأول من استخدم مفهوم التجريب في عالم الإبداع كان إميل زولا عندما قدم كتابًا باسم القصة التجريبية وكانت أول مرة تذكر كلمة تجريب". 

وقال هشام كفارنة الباحث السوري، أن الجغرافيا الثقافية هي جزء من الجغرافية البشرية، وأننا كبشر مؤدون وفنانون مؤدون في فضاءات خاصة بنا، وأن الجغرافيا بتنوعاتها المختلفة تؤثر في تكويننا كبشر في حياتنا الاجتماعية.

وأضاف أن هناك قرية تسمى حربون، البشر هناك يقومون بتمرينات رياضية، وطبائع أهل حربون التي شكلتها الطبيعة جعلتهم يغنون نظرًا للتمرينات الرياضية التي يقومون بها، وأن جميع الجغرافيات في الدول العربية تشكل فنانين أنتجوا نفس الأداء مع خصوصية البيئة والتراث والحرارة المختلفة للمكان، وهناك سمات مشتركة بينهم، نفس السمات التي تتناسب مع الفن لأن الفن مناسب للواقع.

وقال الدكتور سامح مهران خلال مداخلته تعقيبًا على الدكتور سيد الأمام، قائلا: المثل المصري يقول "الحركة بركة"، تعبيرًا عن أن الجغرافيا الثقافية تلعب دورًا في الجسد، وتنقسم لأفعال أدائية وأفعال إعلانية.

298349fb-cd16-48e2-a270-f82ad375d5ca
298349fb-cd16-48e2-a270-f82ad375d5ca
a656774f-c170-43af-acbd-1315220410d0
a656774f-c170-43af-acbd-1315220410d0
3655a342-229c-44cc-9847-8ec0edc03eae
3655a342-229c-44cc-9847-8ec0edc03eae
2f6ea2c3-c70c-4306-a129-cc2a81ecb0c6
2f6ea2c3-c70c-4306-a129-cc2a81ecb0c6
2d0d49a8-bd16-4db2-9938-1a44c375ddaf
2d0d49a8-bd16-4db2-9938-1a44c375ddaf
239a536d-c51e-4d3a-9a53-5c4f8fc36924
239a536d-c51e-4d3a-9a53-5c4f8fc36924
650d66cc-718f-4499-aa67-3b0b7ad8227c
650d66cc-718f-4499-aa67-3b0b7ad8227c
0392f79e-f196-4131-8dfd-365c02962573
0392f79e-f196-4131-8dfd-365c02962573
75c8967c-5fe5-460b-add5-0b0b98146337
75c8967c-5fe5-460b-add5-0b0b98146337
b780d102-7151-43a0-aba6-2c02e424f7c1
b780d102-7151-43a0-aba6-2c02e424f7c1
67f7d29e-8863-4ba4-8e69-a24f7732f1b5
67f7d29e-8863-4ba4-8e69-a24f7732f1b5