الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يرتبط نشاطه بدرجات الحرارة؟.. الصحة تكشف معلومات جديدة عن متحور أوميكرون

 حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الفيروس الجديد هو متحور من المتحور أوميكرون، أحد متحورات كورونا، موضحا أن الفيروسات كائنات حية، وكلما كانت إجراءات لمنعها، مثل اللقاحات والحماية المجتمعية، يتخلق الفيروس في عائل جديد وتحدث الطفرات والمتحورات.

وأضاف عبد الغفار، خلال حواره عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الجمعة، أن المسألة عبارة عن صراع بين الجهاز المناعي وتحورات الفيروس ومحاولاته لخداع الجهاز المناعي واختراقه.

وتابع متحدث الصحة، أنه في شهر فبراير الماضي، رصدت منظمة الصحة العالمية أحد متحورات كورونا الذي نجح أن يكون أكثر انتشارا، لذا وضعته منظمة الصحة العالمية تحت الملاحظة، وتبين خلال الفترة الماضية انتشار هذا المتحور أكثر من غيره، وتم الإعلان عن إيجابية حالتين لهذا المتحور.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الثلاث سنوات الماضية أثبتت أن الكوفيد غير مرتبط بدرجات الحرارة، وإنما يرتبط بسوء التهوية وسوء التغذية والزحام، ونقص المناعة المجتمعية بسبب قلة اللقاحات، وفكرة ارتباط الفيروس بالحرارة لم تثبت علميًا، لذا يمكن أن ينتشر في الصيف أو الشتاء.

ونصح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، بضرورة تناول جرعة تنشيطية لمقاومة الفيروس لتقليل احتمالات الإصابة، ونصح كذلك بتناول لقاح الإنفلونزا.