السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استقالة رئيس لجنة حصر المباني المميزة بالقاهرة: "هدم المقابر التاريخية إهدار لثروات مصر"

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور أيمن ونس، أستاذ التصميم العمراني والبيئي، رئيس لجنة حصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز بشرق القاهرة، تقديم استقالته من منصبه، اليوم الخميس، احتجاجا علي التدمير الذي يحدث لمقابر القاهرة التاريخية.

ونشر الدكتور أيمن ونس أستاذ التصميم العمراني والبيئي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورة بمضمون استقالته من منصبه معلقا عليها قائلا: “استقالتي اليوم من رئاسة اللجنة الدائمة لحصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز - شرق القاهرة. احتجاجا علي التدمير الذي يحدث لمقابر القاهرة التاريخية”.

وجاءت نص استقالته كالآتي:

"أتقدم إليكم باستقالتي من رئاسة لجنة حصر المباني والمنشآت التراثية المميزة بالقاهرة، وذلك للسبب التالي:

عدم جدوى عمل اللجنة من التسجيل للمباني المتميزة ذات القيمة التراثية بغرض الحفاظ عليها نظرًا لقيمتها المنصوص عليها في القانون رقم 144 لسنة 2006، وهذا في ظل ما يحدث الآن من هدم وإزالة للمقابر التراثية ذات القيمة العمرانية والتاريخية بالقاهرة.

إن ما يحدث الآن ليس فقط إهدار لمباني المقابر التاريخية التراثية فحسب، ولكنه إهدار لنسيج عمراني تاريخي ذو قيمة متفردة، على مستوى العالم.. ويمثل جزء هام في التراث العالمي.

إنه إهدار لثروات مصر التاريخية ذات القيمة، والتي لا يمكن تعويضها.. وهو الأمر الذي لا يستقيم معه الاستمرار في عملي كرئيسًا للجنة".