الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو اللجنة الدائمة للآثار عن صور هدم مقبرة أحمد شوقي: غير مسجلة كآثار

الرئيس نيوز

علق الدكتور جمال عبدالرحيم، عضو اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، على الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن هدم مقبرة أمير الشعراء أحمد شوقي.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين: «الصور المتداولة من الداخل وليس من الخارج، ونؤكد أنها غير مسجلة كآثار»، بحسب وصفه.

ونفى إمكانية هدم المجلس الأعلى للآثار أي أثر مسجل أو محوه من على وجه الأرض، مستشهدًا بما يحدث من ترميم لمئذنة قوصون؛ بسبب حدوث شرخ رأسي يعرض المنطقة المحيطة للخطر.

ونوه أن المئذنة موجودة منذ عام 1336 ميلادية، مضيفًا: «بعد الدراسة ارتأينا ضرورة ترميمها، والأمر يتم من خلال فك للمئذنة وإعادة تركيبها مرة أخرى، وهو أمر معروف وحدث من قبل في قبة السيدة رقية».

وأكد أن قرارات الترميم تؤخذ من وزارة السياحة والآثار، والمجلس الأعلى للآثار، واللجنة الدائمة التي تضم أكثر من 30 عالمًا من داخل المجلس الأعلى أو الجامعات أو الجهات المتخصصة.

وأشار إلى أن المجلس قد يجري عمليات تطوير ببعض المقابر العشوائية غير المسجلة، معقبًا على صورة متداولة لهدم إحدى تلك المقابر: «مقبرة لم يمر عليها 60 عامًا، وبعيدة تمامًا عن الآثار وغير مسجلة بل تعود لفترة زمنية قريبة».

ونفى المركز الاعلامي بمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن إصدار قرار بهدم مئذنة قوصون الأثرية خلال الأيام المقبلة.

وتوصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة السياحة والآثار، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لهدم مئذنة قوصون الأثرية خلال الأيام المقبلة، مُوضحةً أنه يتم تنفيذ أعمال ترميم وصيانة للمئذنة نظرًا لوجود شروخ رأسية وأفقية بها مما يؤثر على توازنها إنشائيًا وفقًا للتقارير الهندسية، التي تم إعدادها بناءً على تقرير الحالة المعمارية والإنشائية للمئذنة.