الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خشية فوز ترامب.. السيناتور بيرني ساندرز يدافع عن مساندة بايدن في انتخابات الرئاسة

الرئيس نيوز

شوهد رئيس لجنة الصحة والتعليم والعمل والمعاشات التقاعدية بمجلس الشيوخ النائب الديمقراطي البارز بيرني ساندرز خلال جلسة استماع لفحص الاستعداد لحالة الطوارئ الصحية العامة القادمة، مع التركيز على إعادة تفويض قانون الاستعداد للوباء وجميع المخاطر.

ووجه السيناتور بيرني ساندرز كلماته نحو المنافسين التقدميين في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي ضد الرئيس بايدن، وحثهم على التوحد خلف بايدن بغرض مواجهة دونالد ترامب الذي يعد رجوعه إلى البيت الأبيض خيارًا محفوفًا بالمخاطر.

وخلال ظهوره في برنامج "واجه الصحافة" على شبكة إن بي سي، أكد ساندرز على الحاجة إلى جبهة متماسكة بين التقدميين في جميع أنحاء البلاد وشدد على أهمية الأفراد الملتزمين بحماية الحقوق الإنجابية للمرأة، والتصدي لتغير المناخ، والدفاع عن الطبقة العاملة، ومواجهة تأثير طبقة المليارديرات.

وشدد ساندرز على ضرورة تشكيل جبهة موحدة بين القوى التقدمية ضد ترامب، خاصة في ضوء احتمال نجاح الرئيس السابق ترامب في الترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري ووصف ترامب بأنه "سلطوي" وشخصية خطيرة للغاية.

وفي مناقشة الوضع الحالي، أكد ساندرز أن اللحظة الحاضرة في تاريخ أمريكا تتطلب جهودًا متضافرة، حيث تتنافس الأمة مع الرئيس السابق وانتقد ترامب لعدم إيمانه بالديمقراطية ووصفه بأنه "استبدادي ضار".  

وعلى الرغم من الشكوك الحزبية الداخلية حول فرص إعادة انتخاب الرئيس بايدن ضد سلفه ترامب، فقد برز ساندرز، الذي يُعرف بأنه اشتراكي ديمقراطي، كمدافع قوي عن بايدن وأعرب عن إيمانه بضرورة حشد المجتمع التقدمي بأكمله لمواجهة ترامب أو أي منافس آخر من المعسكر الجمهوري، مجددًا دعمه لبايدن.

وسأل تشاك تود، مذيع شبكة إن بي سي، ساندرز في برنامج "لقاء مع الصحافة" عما إذا كان يعتقد أنه يجب أن تكون هناك انتخابات تمهيدية ديمقراطية تنافسية، ودعا ساندرز بدلا من ذلك إلى الوحدة بين التقدميين لانتخابات الرئاسة في عام 2024، قائلا إن التهديد بتولي الرئيس السابق ترامب منصبه يجب أن يكون دعوة للتوافق بين اليسار.

وتابع ساندرز: "حسنًا، أعتقد أنه في هذا الوقت بالذات، هذه اللحظة بالذات من التاريخ الأمريكي، عندما نواجه الرئيس السابق، الذي في الواقع لا يؤمن بالديمقراطية، فهو شخص استبدادي وخطير للغاية، أعتقد أنه في هذه اللحظة يجب أن يكون هناك توحيد للأشخاص التقدميين بشكل عام في كل هذا البلد، الأشخاص المستعدين للتأكد من أن النساء يملكن القرار بشأن حملهن وأجسادهن، وأننا نتعامل مع تغير المناخ، وأننا نمثل احتياجات العالم وتطلعات الطبقة العاملة في هذا البلد، وتتغلب على طبقة المليارديرات".

كما دافع عن تأييده لبايدن في برنامج “حالة الاتحاد” على شبكة سي إن إن، ورفض انتقادات المرشح التقدمي كورنيل ويست، الذي اتهم السيناتور بدعم بايدن لأنه “يخشى من الفاشية الجديدة لترامب”.

وقال ساندرز في برنامج "حالة الاتحاد" على شبكة سي إن إن: "ما أختلف فيه مع صديقي العزيز كورنيل ويست هو، أعتقد أنه في هذه الأوقات الصعبة للغاية، حيث يوجد سؤال حقيقي حول ما إذا كانت الديمقراطية ستبقى في الولايات المتحدة الأمريكية أم ستزول". 

وعلق الرئيس الأمريكي بايدن على صورة ترامب في سجن فولتون، واصفًا سلفه بالفتى الوسيم، وفقًا لصحيفة "يو إس إيه توداي"، وقال بايدن للصحفيين، على ما يبدو، وهو يستخف بحجز سلفه في سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا: "رجل وسيم، رجل رائع" وعندما استسلم ترامب في جورجيا لمواجهة اتهامات بمحاولة قلب فوز بايدن في انتخابات 2020، أصبح أول رئيس يتم التقاط صورة له في السجن.

ورد بايدن عندما سئل عن ذلك أثناء إجازته في بحيرة تاهو بولاية نيفادا: "لقد رأيت ذلك على شاشة التلفزيون" وكانت لائحة الاتهام الخاصة بجورجيا هي الأحدث من بين أربع قضايا جنائية مرفوعة ضد الرئيس السابق، بما في ذلك اتهامات فيدرالية منفصلة بتزوير الانتخابات، وتهم اتحادية أخرى تتهمه بسوء التعامل مع معلومات سرية واتهامات بتزوير سجلات الأعمال.

وتجنب بايدن إلى حد كبير التعليق على لوائح الاتهام الموجهة ضد ترامب، وهو المرشح الأوفر حظا بين الجمهوريين الذين يتنافسون على تحدي الرئيس الديمقراطي في نوفمبر 2024 وتم نشر صورة حجز لدونالد ترامب بعد أن قام بتسليم نفسه على خلفية قضية انتخابات جورجيا.