السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد ظهور المتحور الجديد في مصر.. مكافحة كورونا توجه نصائح للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ عن تطورات الموقف الوبائي للمتحور الجديد من كورونا أي جي 5.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجود بروتوكول علاجي لعلاج فيروس في كل الحالات ولكن الطبيب هو المسؤول عن تحديد البروتوكول العلاجي".

وأضاف: "المسؤول عن العلاج هو الطبيب المتخصص لأن هناك أمور كثيرة تؤخذ في الحسبان لعلاج أي حالة مثل هل المريض مصاب بأمراض مزمنة أو يعاني زيادة في الوزن؛ البروتوكول العلاجي لم يحدث لأنه منذ ظهور المتحور يجب أن ننظر إلى عدة أمور أساسية وهي شدة انتشار المرض وقدرته على الهروب من المناعة وقدرة الأمصال على مواجهة الفيروس وهل الأدوية الموجودة في البروتوكول قادرة على مواجهته".

وتابع: "منذ ظهور المتحور أوميكرون البروتوكول العلاجي ثابت على مستوى العالم؛ العالم يدخل في سباق يومي مع الفيروسات؛ ننظر إلى الفاعلية والأمان والأدوية الحالية تمثل فاعلية وأمان على صحة المريض واهم عامل في علاج كورونا هو سرعة العلاج ولا نترك الفيروس لمدة سبعة أو 10 أيام ويعالج بأدوية خاطئة".

وأكمل: "البروتوكول العلاجي يستخدم المضادات الحيوية في حالات معينة؛ البروتوكول العلاجي المنتشر على وسائل التواصل هو رقم واحد ونحن وصلنا إلى رقم 8 وبالتالي المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيح".

وأوضح: "الوضع الوبائي في مصر مستقر والحالات المرصودة بسيطة وليس لدينا حالات شديدة ولدينا توافر في الأدوية؛ بمجرد رصد المتحور في مصر تم الإعلان عن اكتشافه على الفور".

وواصل: "كان هناك متلازمة ما بعد كورونا وهي ناتجة عن الفيروس وليس العلاج؛ نحن في مرحلة نطالب فيها الناس بالحذر العقلاني ولكن لا داعي للقلق ويجب أن نعرف أن هناك نشاط للفيروسات وأن هناك فئات معينة يجب حمايتها مثل كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة وحال حدوث أي أعراض عليهم الحصول على المساعدة الطبية على الفور".

واختتم: "أي التهاب فيروسي يحتاج أن يعزل المريض؛ الانسان مسؤول على انتشار الفيروس لأنه غير نشط خارج الجسم؛ الفيروس لا يتكاثر سوى داخل جسم الانسان وحين أشعر بأعراض وأن كانت مناعتي جيدة لا أعرف إلى من سأنقل العدوى؛ ارتداء الكمامة هو اجراء وقائي وليس اجراء احترازي".