السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبيرة تضع روشتة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة يمن الحماقي؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس؛ أن وجود ألية اقتصادية على مستوى رئاسة الجمهورية أمر يجب أن يتم تفعليه.

وقالت الحماقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أتمنى أن يكون هناك ألية اقتصادية على مستوى رئاسة الجمهورية؛ الأليات التي اعرفها تكون وسيط بين الحكومة والرئيس".

وأضافت: "حين يجرى الرئيس اجتماع في موضوع المشروعات الصغيرة وحضر الاجتماع رئيس الوزراء ورئيس جهاز المشروعات الصغيرة وهما من الحكومة ولكن الدول الأخرى يحضر ممثل عن الناس؛ وممثل عن المجتمع؛ ويكون على دراية بالملف وحين يتحدث رئيس الحكومة ورئيس الجهاز؛ يقوم المتخصص ويتحدث عن التفاصيل والوضع في الشارع".

وتابعت: "هذه المجموعة على مستوى رئاسة الجمهورية ولكن على مستوى رئاسة مجلس الوزراء أتمنى أن يعيد هيكلة دور مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء بحيث يتحول إلى إدارة الأزمة ويمد رئيس الوزراء بكل البيانات اللازمة لإدارة الملفين الأساسيين وهي المستهلك ووكيف تصل السلع بتكلفة معقولة؛ وكذلك منتج وكيف لا يتوقف لمدة ساعة ويجب أن يظل في عملة الإنتاج".

وواصلت: "بهذا الشكل سيظل سياق الإنتاج يعمل وسوف اقضى على العقبات أمام المنتجين؛ أساسيات الإنتاج زيادة العرض وبالتالي نخفض الأسعار ونزيد من فرص العمل وبالتالي يقلل من البطالة".

وأوضحت: "أتمنى أن ينقل الاعلام ذلك بموضوعية حتى يشعر المواطن أن هناك حركة لمواجهة مشاكلهم؛ أخبرونا رأيكم وشاركونا لأنكم متأثرين ومؤثرين ويجب أن يشارك المواطنين على مستوى الأزمة؛ لدينا زخم لا نستثمره؛ كيف تساعد القوى الوطنية في مواجهة الازمة".

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية التي تسببت في ارتفاع أسعار الوقود والسلع الأساسية المستوردة بالإضافة إلى موجة التضخم العالمي التي حدثت بعد ازمة كورونا.

كما شهدت البلاد أزمة طاحنة في النقد الأجنبي خاصة بعد خروج ما يزيد عن 20 مليار دولار من الأموال الساخنة بعد اندلاع الازمة العالمية.

وارتفع التضخم على مستوى الدولة إلى 40% كما تراجع سعر الجنيه المصري أمام الدولار ليصل إلى مستوى 31 جنيه للدولار الواحد في القطاع المصرفي.