الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

استاذ اقتصاد توضح أسباب ارتفاع أسعار السلع

الدكتورة يمن الحماقي
الدكتورة يمن الحماقي - أستاذ الاقتصاد

أكدت الدكتورة يمن الحماقي؛ أستاذ الاقتصاد؛ أن ارتفاع أسعار السلع في مصر جاء بسبب عدم إدارة بعض الملفات بالكفاءة المطلوبة.

وقالت الحماقي خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "المنتجين يقولون إن ارتفاع أسعار السلع كان أمرا ضروريا بسبب تأخر الافراج عن المواد الخام في الموانئ وسداد غرامات تأخير وتم تحميل هذه الغرامات على المستهلك والمستهلك مضطر للشراء".

وأضاف: "قبل فترة عيد الأضحى كنا نجد تحسن في الأسعار وكنا نجد عروض ولكن بعد العيد كانت الأسعار مرتفعة؛ نتحدث عن معدل تضخم لم تشهده مصر؛ يزيد عن 40% وفي تعويم العملة عام 2016 ارتفاع التضخم إلى 33% ثم بدأنا في التراجع".

وتابعت: "نحن في حالة ارتفاع مستمر في الأسعار لأن الملفات لا تدار بالكفاءة المطلوبة ولا نتابع الأسعار؛ لا يوجد لدينا ألية تتابع الأسعار وتكاليف الإنتاج؛ تحدثت في وقت سابق عن تكلفة الإنتاج وهي حساب تكلفة السلعة بالكامل حتى الوصول للمستهلك".

وأكملت: "على سبيل المثال يمكن أن نحسب سعر كيلو الدواجن منذ كانت كتكوت إلى الأعلاف وكافة التكاليف؛ الدولة أفرجت عن أعلاف بكميات كبيرة وبدأنا في زراعة الذرة وهناك حلحلة في قضية التسعير".

وأوضح: "اين دور الغرف التجارية واتحاد الصناعات؟ لا يوجد أدوار لهذه الجهات؛ الحكومة مسؤولة في زمن الأزمة أن تنسق بين كل هؤلاء؛ الموجودين في الغرف التجارية في اتحاد الصناعات يقولون إن هناك بورصة سلعية تحدد السعر ولو أصبح هناك سعر عادل لماذا لا يتم نشره والتأكيد على تنفيذه على ارض الواقع ومحاسبة من يخالف".

وواصلت: "هناك مشكلة أخرى مرعبة وهي قصة عدم استقرار سعر الصرف والشائعات؛ كنت أتساءل عن سعر احدى السلع وأخبرني أن أشتري السلعة سريعا لأن هناك تعويم للعملة؛ من قال إن هناك تعويم؟ هم يتحدثون على أساس أن هناك فارق بين سعر السوق السوداء وسعر البنوك".

وشهدت البلاد ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع والخدمات؛ مع ارتفاع التضخم إلى ما يزيد عن 40% وتراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي إلى ما يقارب النصف.