الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"أتون الكندية" تتخذ الخطوة الأولى للحصول على ترخيص تعدين الذهب والمواد الأساسية في مصر

الرئيس نيوز

ذكر موقع "مايننج دوت كوم" المتخصص في أخبار الموارد والتعدين أن شركة أتون الكندية اتخذت بالفعل الخطوات الأولية نحو الحصول على ترخيص التعدين لامتياز أبو مروات الذي تمتلكه بنسبة 100٪ في الصحراء الشرقية بمصر، حيث تم تحديد العديد من أهداف التنقيب عن الذهب والمعادن الأساسية حتى الآن.

وقدمت الشركة أمس الخميس طلبًا إلى هيئة الثروة المعدنية المصرية يتضمن تفاصيل وتعريف "الاكتشافات التجارية" في مشروعي حمامة غرب ورودروين، وهما من اكتشافات الذهب في أبو مروات وتهدف شركة أتون إلى تطوير مناجم الذهب المصرية القادمة في أبو مروات، التي تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال منجم ذهب السكري العالمي التابع لشركة سنتامين، وهو الوحيد حاليًا في البلاد.

ويحتوي مشروع حمامة التابع لأتون، والذي يقع إلى الغرب من الامتياز، على مورد معدني محدد NI 43-101 يبلغ 137000 أوقية من مكافئ الذهب ومورد مستنتج يبلغ 341000 أوقية ويمثل موقع رودروين منطقة محتملة تم تسريع استكشافها بواسطة الشركة بعد اكتشاف المنطقة في عام 2017.

ويمثل الطلب المقدم إلى الهيئة الرسمية المختصة، وفقًا للشركة، الخطوة الأولى في عملية إجراءات رسمية بتكليف من الحكومة المصرية للحفاظ على حقوق الشركة في التنقيب وتطوير المواقع ومن المتوقع أيضًا أن تتوج هذه العملية بالإصدار المرتقب لعقد استغلال في أبو مروات.

وقال الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة أتون، تونو فاك: "لقد تغير الكثير منذ أبريل 2020 عندما حصلنا على تمديد لمدة ثلاث سنوات لترخيص التنقيب في أبو مروات وكان بالتأكيد طريقًا طويلًا ومتعرجًا، ولكن اليوم يمثل خطوة مهمة جدًا، لأنه يمثل المرحلة الأولى في العملية التي نتوقع أن تؤدي إلى ترخيص التعدين في أبو مروات".

وأعلنت آتون إنها ستعمل خلال الأسابيع المقبلة بشكل وثيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة لمراجعة هذه "الاكتشافات التجارية" والاتفاق عليها من خلال عملية تحددها اتفاقية امتياز أبو مروات، وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيستقر الطرفان على المناطق التي سيتم تخصيصها. المدرجة في رخصة التعدين وقالت الشركة إنه بمجرد التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المناطق، سيتم تحويلها تلقائيا إلى عقد استغلال أو عقود إيجار، دون إصدار أي صكوك أو أذونات قانونية إضافية.

وارتفعت أسهم أتون ريسورسس بنسبة 25.6٪ ليتم تداولها عند 0.24 دولار كندي للقطعة الواحدة بحلول الساعة 12:30 ظهرًا، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، سنتًا واحدًا فقط عن أعلى مستوى له في 52 أسبوعًا وتبلغ القيمة السوقية للشركة التي يقع مقرها في فانكوفر 13.4 مليون دولار كندي (أي ما يعادل 9.9 مليون دولار).