الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اتصالات مكثفة مع مصر وقطر لمنع اندلاع جولة عنف جديدة بين حماس وإسرائيل

أكد المتحدث باسم حركة حماس أن المحادثات تجري مع وسطاء في محاولة لمنع التدهور الأمني وتجدد اندلاع العنف بين قطاع غزة وإسرائيل.

ونقلت صحيفة "عروتز شيفع" الإسرائيلية عن حازم قاسم، المتحدث الرسمي باسم حركة حماس أمس الخميس، قوله إن محادثات تجري حاليا مع وسطاء، خاصة مصر وقطر والأمم المتحدة، في محاولة لتهدئة التوترات الأمنية بين إسرائيل والعرب الفلسطينيين.

وجاءت تصريحات قاسم في إشارة إلى تقارير صدرت في الأيام الأخيرة عن مناقشات في إسرائيل بشأن إمكانية تصفية مسؤولين كبار في الفروع العسكرية للفصائل الفلسطينية بزعم الرد على موجة الإرهاب التي تدعيها إسرائيل.

وأضاف قاسم في مقابلة مع وكالة أنباء شهاب التابعة لحماس، أن "التهديدات الإسرائيلية بعمليات التصفية لا تخيف حماس ولا الفصائل الفلسطينية الأخرى، وأنها ستواصل القتال في الضفة وفي غزة وفي كل مكان ولن يتمكن العدو من إجبارنا على الانسحاب من هذا الموقع".

وأوضح قاسم أن حماس تأخذ التهديدات الإسرائيلية على محمل الجد وتتخذ إجراءات احترازية ميدانية دون الإضرار بروتين الحياة في قطاع غزة الذي يشيع فيه القلق من عمليات التصفية المستهدفة، وأشار إلى أن "إسرائيل غير قادرة على منع الهجمات المتزايدة في كافة أنحاء الضفة الغربية ولذلك تلجأ إلى لغة التهديد".

وشدد قاسم في رسالة إلى إسرائيل، على أنه "إذا ارتكب العدو عملا غبيا بتصفية مسؤولين فلسطينيين كبار في غزة أو خارج فلسطين، فسيكون هناك رد غير مسبوق ضد إسرائيل وفي كل الأحوال، قد يصل الوضع إلى الانفجار" في أي وقت بسبب السياسات الإسرائيلية التعسفية، وخاصة تجاه الأسرى الأمنيين الفلسطينيين".