الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نجل الرئيس.. واشنطن بوست: تورط هانتر بايدن في تعاملات مشبوهة يستحق إجراء تحقيق شامل

الرئيس نيوز

اعترف كاتب العمود بصحيفة واشنطن بوست، هنري أولسن، بأنه رفض منذ فترة طويلة الخوض في موضوع تورط نجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن في معاملات مثيرة للشكوك، معتقدًا أنها قضايا لا تتعلق بالشأن العام، ولا صلة لها بجودة حكم الرئيس جو بايدن الأب، ولكن الاكتشافات الأخيرة ساهمت في تغيير رأي الكاتب.

وأضاف أولسن: "هناك ما يكفي من الأدلة التي تستحق إجراء تحقيق شامل في تورط الرئيس بايدن في التعاملات التجارية لابنه"، وبدأ الضجيج حول هانتر بايدن في أواخر عام 2020 عندما ذكرت صحيفة نيويورك بوست أن جهاز الكمبيوتر المحمول الذي تركه في ورشة إصلاح بولاية ديلاوير يحتوي على دليل على أنه، في عام 2015، حاول على ما يبدو ترتيب لقاء بين والده، الذي كان آنذاك نائب الرئيس، ومسؤول تنفيذي في شركة طاقة أوكرانية وكان هانتر يتعامل معها.

وسعت حملة بايدن بنشاط إلى تطويق انتشار القصة، وابتكرت بيانًا عامًا من 50 مسؤولًا سابقًا في المخابرات يزعمون أنها معلومات مضللة روسية ولم يكن الأمر كذلك ومن الواضح أيضًا أن هانتر تلقى ملايين الدولارات من الشركات الصينية والأوكرانية، ولم يكن بإمكانه تقديم سوى القليل من الخبرة السابقة لتلك الشركات لتوظفه أو تستعين به، وكانت كل مؤهلاته وقيمته بالنسبة لهم واضحة: علاقته بوالده.

لم يشير أي من هذا بشكل مباشر إلى تورط بايدن الأب في أي مخالفات، ولهذا السبب تجاهل الكاتب – والعديد من الأمريكيين – القصة إلى حد كبير ولكن التطورات الأخيرة لفتت انتباه الكاتب والعديد من الأمريكيين.

وأدلى ديفون آرتشر، الشريك التجاري السابق لهانتر بايدن، مؤخرا بشهادته أمام لجنة الرقابة بمجلس النواب بأن قيمة هانتر لهذه الشركات كانت "العلامة التجارية" لعائلته وقدرته المفترضة على الوصول إلى نائب الرئيس آنذاك، الرئيس بايدن الآن.

في ذلك الوقت، وفقًا لشهادة آرتشر، حضر جو بايدن وجبات العشاء في واشنطن مع هانتر وأعضاء شركة بوريزما، الشركة الأوكرانية التي عمل هانتر في مجلس إدارتها وقال آرتشر إن جو بايدن شارك أيضًا بانتظام في المكالمات الهاتفية مع هانتر وعملائه وربما كان ذلك سلوك مخالف للقانون، وأشار آرتشر إلى أن نائب الرئيس لم يغير سياسته لمساعدة بوريزما. لكنها بالتأكيد سلوكيات ذات رائحة كريهة.

وتزعم لجنة الرقابة بمجلس النواب أيضًا أن جو بايدن استخدم أسماء مستعارة في محادثات البريد الإلكتروني حول سياسة أوكرانيا وفي إحدى الحالات، حسبما أفادت اللجنة، تم إرسال وثيقة تضمنت معلومات حول مكالمة بين نائب الرئيس والرئيس الأوكراني آنذاك بيترو بوروشينكو إلى أحد الأسماء المستعارة المفترضة لبايدن، مع إرسال نسخة طبق الأصل من ذات الرسالة إلى هانتر مرة أخرى، هذا لا يثبت أن جو بايدن كان يغير السياسة لتتناسب مع تفضيلات عملاء هانتر ولكن هذا يشير إلى أنه كان على علم بتعاملات نجله هانتر وأراد إبقاء ابنه على اطلاع.