الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بانتظار إسدال الستار.. حفيد جيمي كارتر: الرئيس الأمريكي الأسبق يقترب من الفصل الأخير

الرئيس نيوز

أشارت التقارير الصحفية بالولايات المتحدة إلى أن الحالة الصحية للرئيس الأمريكي الأسبق "جيمي كارتر" تتدهور، ونقلت شبكة "سي إن إن" عن حفيد جيمي وروزالين كارتر قوله: "أصبحنا في الفصل الأخير".

وأوضح حفيد كارتر، في مقابلة مع مجلة بيبول، أن وفاة جده باتت مسألة وقت، وذكرت الشبكة الإخبارية الأمريكية أن جيمي كارتر، 98 عامًا، دخل إلى دار رعاية المسنين في فبراير 2023، وكان الرئيس الأسبق قد تغلب على سرطان الدماغ في عام 2015، لكنه واجه سلسلة من المخاوف الصحية في عام 2019، وبالتالي خضع لعملية جراحية لإزالة الضغط عن دماغه.

وقال جوش كارتر لمجلة بيبول إن العائلة ومقدمي الرعاية هم الزائرون الوحيدون لمنزل كارترز في جورجيا. لكنه قال: "هناك دائمًا شخص ما في المنزل" لكي لا يبق كارتر بمفرده في أي وقت.

وأضاف: "إنه لا يزال جيمي كارتر بالكامل، أعني أنه يبلغ من العمر 99 عامًا تقريبًا، لكنه يفهم تمامًا التمنيات الطيبة التي يتلقاها ويشعر بحب الجميع"، وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن جدته روزالين كارتر، التي تعاني من الخرف، تدرك تشخيصها ووقعت على البيان الصحفي الذي تم الإعلان عنه في شهر مايوـ فإنها لا تزال تعرف من نحن، في الأغلب، أننا عائلة"، مؤكدا: "لا تزال جدتي قادرة على تكوين ذكريات جديدة وتضيف إلى حياتنا البهجة".

وعلى الرغم من أن حفيد الرئيس الأسبق، قال لمجلة "بيبول" إنه "سيكون من الصعب" على جيمي كارتر أن يرى زوجته تفقد بعضًا من ذكرياتها، إلا أنه أشار إلى أنهما "لقد مرا بكل ما يمكنك تجربته معًا مضيفًا: "أعتقد أن الشيء الجميل هو أنها ما زالا معًا" وذكر جوش كارتر أنهما ما زالا يحرصان على أن يمسك كل منهما بيد الآخر، في مشهد مدهش.

وذكرت الصحيفة أن جيمي وروزالين كارتر متزوجان منذ 77 عامًا، وهما الزوجان الرئاسيان الأطول زواجًا وأضفت عائلة كارتر معًا معنى جديد لدور العائلة الأولى في الولايات المتحدة في سنوات ما بعد الرئاسة، ثم أسس كارتر مركز كارتر مع زوجته روزالين، على أمل تعزيز السلام والصحة العالميين وقد عمل المركز على تعزيز الديمقراطية من خلال مراقبة الانتخابات الأجنبية والحد من الأمراض في البلدان النامية على مر السنين.

كان جيمي كارتر متطوعًا منذ فترة طويلة في منظمة الموئل من أجل الإنسانية كما حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2002 لجهوده في الدفع من أجل السلام في جميع أنحاء العالم.

وقبل الرئاسة، كان جيمي كارتر مزارعًا للفول السوداني وملازمًا في البحرية الأمريكية قبل دخوله عالم السياسة، وقد خدم في النهاية حاكمًا لجورجيا لفترة ولاية واحدة وكان رئيسًا للولايات المتحدة من عام 1977 إلى عام 1981.