الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: 1.2 مليار إفريقي يفتقرون لخدمات الصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب

الرئيس نيوز

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة، إن أكثر من ٨٠٠ مليون شخص في إفريقيا يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي ونحو ٤٣٠ مليون شخص لا يحصلون على مياه صالحة للشرب، ولا يزال تمويل القطاع غير متناسب مع طموحات التطوير فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي بالقارة.

وشدد سويلم، على أهمية تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في القارة الإفريقية؛ للحفاظ على الصحة العامة وصيانة النظام البيئي والتنوع البيولوجي.

وأوضح أنه رغم تمتع القارة الإفريقية بموارد وفيرة من المياه العذبة، إلا أن التقدم نحو تحقيق الأهداف القارية والعالمية فيما يتعلق بمياه الشرب والصرف الصحي غير كاف.

جاء ذلك في كلمة رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) خلال جلسة وزارية رفيعة المستوى بعنوان "يوم إفريقيا.. الابتكارات وتبادل المعرفة" والتى نظمتها مفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للتنمية، ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للمياه في العاصمة السويدية.

وأضاف سويلم، أن الاتحاد الإفريقي يسعى إلى تحقيق التغطية الشاملة لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي بنسبة ١٠٠% بحلول عام ٢٠٣٠ كجزء من أجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣.

ونوه إلى تنظيم هذه الجلسة لمناقشة آليات التمويل المبتكرة لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا والمعنى بالمياه، وإجراءات تسريع العمل على تحقيق الأهداف القارية والعالمية فى مجال الصرف الصحي والنظافة الصحية في إفريقيا.

ويهدف تنظيم الجلسة أيضًا إلى زيادة الاعتماد على الابتكارات وتبادل الخبرات، وتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ لمواجهة آثاره السلبية، وتحفيز الإجراءات اللازمة لرفع مكانة المياه في النظم الوطنية، وتنشيط التزام الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي بزيادة الإجراءات الرامية لتحقيق أهداف المياه والصرف الصحي في إفريقيا، والإسراع في صياغة رؤية المياه في إفريقيا لما بعد عام ٢٠٢٥.

ودعا سويلم الدول والمؤسسات الشريكة والقطاع الخاص لدعم جميع الأحداث الإفريقية الوطنية والإقليمية لرفع صوت إفريقيا عاليًا على المستوى الدولي، والانخراط في أنشطة "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" باعتباره المنصة الأفضل لبناء القدرات وتبادل المعرفة.

ووجه الدعوة أيضًا للمشاركة فى فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه المزمع عقده فى نهاية شهر أكتوبر المقبل، وأيضًا مؤتمر «AfricaSan7» الذي سيعقد في ناميبيا فى شهر نوفمبر المقبل.