الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتفاع أسعار القمح بعد هجوم روسي على ميناء أوكراني في نهر الدانوب

الرئيس نيوز

رجح تقرير لصحيفة بيزنس ستاندارد أن يؤدي تصعيد الأعمال العدائية في منطقة سلة الخبز بأوروبا الشرقية إلى تفاقم الاضطرابات التجارية وأن يدفع أسعار الحبوب إلى مزيد من التقلبات في الأسواق العالمية، بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب في البحر الأسود الشهر الماضي.

وارتفعت أسعار القمح في بورصة شيكاغو، أمس الأربعاء، بعد أن قصفت طائرات مسيرة روسية ميناء حبوب رئيسي على نهر الدانوب، في أحدث هجوم استهدف البنية التحتية لتصدير المحاصيل في أوكرانيا وقالت وسائل إعلام رومانية، الأربعاء، أن الأسلحة ضربت ميناء ريني الأوكراني على نهر الدانوب خلال الليل وألحقت أضرارًا بصومعة، مستشهدة بلقطات نشرها أشخاص يعيشون بالقرب من الحدود على بعد مئات الأمتار فقط وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار القمح إلى 6.31 دولار للبوشل قبل تقليص المكاسب.

وقال أوليه كيبر، رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا، في وقت سابق على تليجرام، إن روسيا تستهدف البنية التحتية للحبوب، وقد عانت الصوامع من الهجوم، دون أن يذكر اسم الميناء المتضرر.

وقد يؤدي تصعيد الأعمال العدائية إلأى تضرر قنوات الأنهار - وكذلك طرق السكك الحديدية والطرق البرية – التي باتت ذات أهمية متزايدة لنقل المحاصيل الأوكرانية إلى الخارج، مع قيام المزارعين بحصاد محاصيل هذا العام وقالت جاكلين هولاند، المحللة في فارم فيوتشرز، إن الضربات في ريني وغيرها من المرافق على نهر الدانوب ستؤدي حتما إلى إبطاء خطوات التصدير من أوكرانيا وكونستانتا.

وأعلنت مسؤولون في هولندا أن أوكرانيا " أصبحت تعتمد بشكل متزايد على ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود حيث فرض الروس قيودًا على شحنات الحبوب في البحر الأسود للبلاد" كما استهدفت طائرات روسية بدون طيار موانئ على نهر الدانوب في وقت سابق من هذا الشهر وقد تؤدي مثل هذه الهجمات إلى إعاقة إمكانات أوكرانيا التجارية على المدى الطويل.

وأدانت وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتا أودوبسكو أعمال العنف واتهمت روسيا بارتكاب "انتهاكات صارخة" للقانون الدولي.

لا يزال القمح منخفضًا بنحو 20٪ هذا العام مع تقدم المحاصيل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، مما يمنح السوق العالمية تدفقًا للإمدادات الجديدة ورفعت وزارة الزراعة الأمريكية الأسبوع الماضي تقديراتها للشحنات الروسية في موسم 2023-24، وعززت توقعاتها لمخزونات القمح الأمريكية بأكثر مما توقعه المحللون في المتوسط.

كان القمح لتسليم ديسمبر في شيكاغو أعلى بنسبة 0.92 ٪ عند 6.2925 دولار للبوشل اعتبارًا من الساعة 10:39 صباحًا في شيكاغو، وصعد سعر الذرة 1.5٪ بعد أن أغلق عند أدنى مستوى منذ ديسمبر 2020 يوم الثلاثاء، بينما ارتفعت أسعار فول الصويا 1.8٪.