الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بـ 500 مليون دولار.. تفاصيل صفقة "الظاهرة الإماراتية" لتوريد القمح لمصر

الرئيس نيوز

سلطت وكالة “رويترز” الضوء على توقيع مصر اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار لشراء القمح من شركة الظاهرة الإماراتية، وهي شركة عالمية تعمل في القطاع الزراعي ومقرها أبوظبي، وقد أبرمت اتفاق شراكة مع مكتب أبوظبي للصادرات لتزويد مصر بالقمح، ويستمر العمب بموجب الاتفاقية الجديدة على مدار خمس سنوات تبدأ من العام الحالي 2023.

وأضافت رويترز: "سيزود الاتفاق مصر بكميات من القمح المستورد عالي الجودة، بقيمة سنوية تبلغ 100 مليون دولار، وإجمالي 500 مليون دولار بأسعار تنافسية".

وتعد مصر مشترٍ رئيسي للسلع الأساسية وبصفة خاصة القمح وزيت عباد الشمس، لذا تأثرت بشكل كبير من جراء تداعيات الحرب في شرق أوروبا، ويأتي الاتفاق وسط فقدان الجنيه المصري حوالي 50% مقابل الدولار وارتفع التضخم الرسمي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 36.5%.

وتعد الشراكة المصرية الإماراتية ركيزة أساسية لجهود مصر الرامية إلى ضمان الأمن الغذائي للشعب المصري، كما أنها تتماشى مع أهداف مصر الاستراتيجية وتوفر الدعم في توفير حزمة متكاملة لشراء القمح عالي الجودة بتكلفة قليلة مع شروط دفع ميسرة.

وكانت "رويترز" أول من كشف النقاب عن الاتفاق أثناء المباحثات ذات الصلة الشهر الماضي، واشترت مصر القمح أكثر من مرة في الآونة الأخيرة بقروض من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التي ضاعفت العام الماضي تسهيلا ائتمانيا ممنوحا لمصر إلى 6 مليارات دولار، ومن البنك الدولي، الذي مول واردات القمح في وقت سابق من العام الحالي.

وقالت وزارة المالية إن تمويل دعم المواد الغذائية، وخاصة الخبز، سيرتفع 41.9% إلى 127.7 مليار جنيه (4.1 مليار دولار) في السنة المالية من يوليو 2023 إلى يونيو 2024 وبموجب الاتفاق، ستزود الظاهرة مصر بالقمح المستورد اعتبارا من العام الجاري.