الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول سابق بالصحة العالمية يوضح مخاطر متحور كورونا الجديد

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور وائل صفوت؛ المستشار السابق لمنظمة الصحة العالمية؛ عن أهم سمات متحور كورونا الجديد أي جي 5 والذي سجلت إصابات به في عدة دول.

وقال صفوت في مقابلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "منذ سنوات ونحن دخلنا في فترة انتشار الفيروسات وهي تتحور وتواجه اللقاحات ومنذ أزمة كورونا أصبحت الدول ومنظمة الصحة تقوم بعمل خطط وخطط بديلة".

وأضاف: "العالم ما قبل كورونا غير العالم ما بعد كورونا؛ حاليا هناك تحورات من بداية مارس 2020 وبدأت تحورات ألفا وبيتا حتى وصلنا إلى المتحور أوميكرون".

وتابع: "الفيروس عبارة عن خلية واحدة تنقسم وتتحور وطفراته تخرج أنواع وسلالات مختلفة بعضها يكون أكثر أو أقل فتكا وحسب التغير في الجين الموجود أو الطفرة الجينية؛ الصدفة تجعل الفيروس أكثر شراسة أو أقل؛ انقساماته الكثيرة تجعله يتحور والتحور ينتج نوع أخر جديد يمكن أن يعبر الاجسام المضادة التي يكونها الجسم سواء من الإصابة أو اللقاحات".

وأكمل: "اللقاحات ليست واحدة؛ هناك تحورات وتطورات والشركات تغير اللقاحات؛ كورونا أصبح مشابه للأنفلونزا؛ والتطعيمات والإصابات الموجودة تجعل الفيروس ينشط بشط مختلف؛ ومتحور كورونا الجديد أي جي فايف الذي انتشر في عدة دول هو سلالة متحورة من أوميكرون؛ وهو أضعف متحور في متحورات كورونا".

وواصل: "مشكلة المتحور الجديد هو قدرته على مقاومة الاجسام المضادة وأصبح قادر على الإصابة بشكل أكبر؛ أعراضه هي نفس أعراض كورونا العادية؛ ولا يوجد الاعراض الأولى التي كانت تؤثر على التنفس وتؤدي لنقص الاكسجين الحاد إلا في الأشخاص أصحاب المناعة المنخفضة مثل كبار السن ومصابي السكر والضغط".

وأوضح: "الشخص العادي الذي يتخذ الإجراءات الاحترازية ومقاومته جيدة لا يتعرض للإصابة بشكل كبير؛ المتحور الجديد ليس سريع الانتشار ولكنه أقوى في المقاومة؛ مقاومته للأجسام المضادة في الجسم".

وذكر: "هناك كيانات دولية مع منظمة الصحة العالمية لديها افتراض يسمى اكس فيروس وهو يعني تجهيز التطعيمات واللقاحات وهناك نظام ترصد عالمي يتبادل فيه الخبراء المعلومات".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اكتشاف المتحور الجديد إي جي 5 في الصين والولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى.