السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأمم المتحدة تعلن انتهاء أزمة الخزان صافر في اليمن

الرئيس نيوز

رحبت السعودية، بإعلان الأمم المتحدة اكتمال سحب 1.14 مليون برميل نفط خام من الخزان العائم «صافر» قبالة ساحل اليمن.

وثمّنت السعودية في بيان لوزارة الخارجية، جهود أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، وفريقه من المنظمة الذين عملوا على تسخير جميع الجهود لإنهاء مشكلة «صافر»، معبّرة عن تقديرها للدعم المالي السخي من الدول المانحة على ما قدمته من منح مالية بحملة التبرعات لإنهاء تهديد الخزان.

وقادت الأمم المتحدة عمليات سحب النفط من «صافر» التي استمرت 18 يومًا، وكانت السعودية من أوائل الدول المانحة؛ وقدمت منحًا مالية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك ضمن جهودها مع المجتمع الدولي لحل مشكلة الخزان.

وأشادت «الخارجية» بالدعم المقدم من قيادة «تحالف دعم الشرعية في اليمن» لتسهيل عملية الخطة التشغيلية حتى الانتهاء من تفريغ «صافر» بنجاح واقتدار.

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة أن 5 من موظفيها أُطلق سراحهم في اليمن بعد خطفهم منذ 18 شهرًا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بيان لمتحدث باسم الأمم المتحدة، أن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، «يشعر بالسرور والارتياح لانتهاء محنتهم وقلق عائلاتهم وأصدقائهم في نهاية الأمر». وطالب غوتيريش بمحاسبة الجناة من دون توجيه أصابع الاتهام إلى أي جماعة، معربًا عن تضامنه مع الأشخاص الآخرين الذين ما زالوا محتجزين قسرًا في اليمن.

أضاف البيان أن المعلومات المتاحة تشير إلى أن جميع أفراد الأمن الخمسة الموظفين لدى الأمم المتحدة يتمتعون بصحة جيدة.

وتقول وكالة الأنباء الألمانية إن مسلحين يُعتقد أنهم على صلة بتنظيم «القاعدة» خطفوا الموظفين بمحافظة أبين (جنوب اليمن) بينما كانوا في طريق عودتهم إلى العاصمة المؤقتة عدن، بعد مهمة ميدانية.