الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة" توضح حقيقة نقص بعض أنواع الأدوية

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، وجود نقص في أدوية بعض الأمراض وخاصة الأمراض المزمنة.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد نقص في الأدوية بالنسبة للأمراض المرتبطة بفصل الصيف؛ وكل هذه الأدوية يتم تصنيعها وانتاجها محليا".

وأضاف: "نواقص الأدوية وفقا لمنظمة الصحة العالمية ألا يمكن توفير الاحتياجات من الدواء الذي لا يوجد له بديل أو مثيل؛ لدينا البديل والمثيل بمعني واحد وهو ما نعرفه في مصر ولكل المعني العلمي هو المثيل".

وتابع: "المثيل هو الدواء الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز ونفس طريقة الحصول عليه؛ لو كان الدواء أقراص يجب أن يكون البديل أقراص ولو الدواء بالحقن يكون المثيل بنفس الشكل".

وأكمل: "إذا نقص دواء باسم تجاري ولكن وجد مثائل له بنفس المادة الفعالة ونفس طريقة التعاطي بنفس التركيز هذا يعني أنه ليس لدينا نقص في الدواء وهو الحاصل أو البديل هو الدواء المكون من مادة فعالة مختلفة ولكنه يؤدي نفس النتيجة العلاجية".

وواصل: "أدوية الضغط والسكر المادة الفعالة تختلف من دواء إلى دواء ولكنها تؤدي نفس الوظيفة وهي الحفاظ على نسبة السكر في الدم أو الضغط؛ ليس لدينا نقص في الأدوية ولكن هناك أدوية مستوردة نتيجة الضغط على سلاسل الأمداد العالمية تعاني بعض النقص".

وأوضح: "البعض يتحدث عن دواء الغدة الدرقية؛ وأريد أن أؤكد بشكل واضح أن المثيل الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة موجود؛ هيئة الدواء المصرية بتنسيق دائم مع هيئة الشراء الموحد يعملون بشكل كامل على سد أي نقص وهيئة الدواء لديها خط ساخن في حال وجود أي شكوى من نقص أي نوع من الدواء".

وذكر: "يمكن للموطن التواصل مع هيئة الدواء على رقم 15301 وهناك خدمة على الموقع الالكتروني بالهيئة تحت اسم توافر ويمكن أن يكتب المواطن اسم الدواء الذي يحتاجه وسوف يتم الرد عليه على الفور".

واختتم: "مسألة التعود على اسم الدواء التجاري مسؤولية مشتركة؛ آحيانا الطبيب يكون معتاد على نوع من الدواء ويقوم بكتابته ويجب على الأطباء شرح المثيل للمريض وأحيانا المرضى يعتادون أيضا على نفس اسم الدواء".