الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بعد رفع الفائدة.. مخاوف تعويم الجنيه تدفع أسعار السلع للارتفاع بالأسواق

تشهد الأسواق المحلية ارتفاعات ملحوظة في أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية منها الأرز واللحوم والدواجن، وذلك في ظل غياب الرقابة الحقيقية على الأسواق، وقيام التجار بتخزين السلع المختلفة واحتكارها انتظارًا لتعويم الجنيه بعد رفع الفائدة بمقدار 1%.

وأكد الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، أن هناك عدة أسباب لارتفاع الأسعار بالأسواق، ولكن في اعتقادي أن جزء مهم  يرجع بشكل أساسي إلى عدم وضوح رؤية الحكومة بخصوص الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، واحتمالات تعويم الجنيه.

وأوضح عبد المطلب لـ"الرئيس نيوز "، أن غياب الرؤية والتخوفات من التعويم بعد رفع الفائدة، هو ما يدفع التجار إلى تعطيش السوق على أمل الحصول على أرباح مضاعفة حال تم التعويم، مشيرًا إلى أن تقييد حركة الواردات حرم السوق المصري من الخامات ومستلزمات الإنتاج المطلوبة للقطاع الصناعي والزراعي، وهو ما أدى إلى ارتفاعات ملحوظة أسعار السلع الأساسية والغذائية بمختلف الأسواق.

وقال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن البنك المركزي له دور في عملية تحجيم الأمور والتوازن في معدل التضخم وخفض معدلات الأسعار، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي لارتفاعات الأسعار يرجع إلى افتقاد الرقابة وتغيير ثقافة الشراء وتخزين السلع وذلك نظرًا لمخاوف التعويم.

وأوضح خضر لـ"الرئيس نيوز"، أنه رغم وجود مخزون للسلع يحدث احتكار من البعض، ولذلك على المواطن دور وعدم السعي للتخزين والتكالب على الشراء بسبب المخاوف وانتشار الشائعات، وهى أزمة تؤثر على كافة الأوضاع الاقتصادية ويجب التكاتف من الدولة والمواطن للحفاظ على استقرار الأسعار.