السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بطاقة إنتاجية 2000 طن في اليوم.. محافظة القاهرة تعالج النفايات الصلبة في محطة جديدة

الرئيس نيوز

سلط تقرير لموقع "أفريك 21" الضوء على محطة جديدة لعبور النفايات الصلبة أضيفت إلى أجهزة محافظة القاهرة وتقع المنشأة بالقرب من طريق بور سعيد، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 2000 طن في اليوم، ومن المنتظر أن تدعم المحطة الجديدة الآن مراكز إدارة النفايات الصلبة في محافظة القاهرة في مصر.

وتم افتتاح المنشأة، التي بُنيت على مساحة 4100 متر مربع، قبل بضعة أيام وحضرت الافتتاح وزيرة البيئة ياسمين فؤاد ويتوقع أن تخزن المحطة النفايات المجمعة في أحياء عديدة تابعة للقاهرة بما في ذلك حي شبرا، وحي الزاوية الحمراء، وحدائق القبة، وروض الفرج، والشرابية، والساحل، والزيتون وجميعها تقع شمال محافظة القاهرة.

وأشار التقرير إلى أن الهدف من تدشين المحطة الجديدة هو تحسين عمليات جمع ونقل هذه النفايات إلى مراكز معالجة مخصصة في محافظة القاهرة كما سيساعد افتتاح محطة العبور الجديدة على تقليل تلوث التربة والمياه الناجم عن النفايات الصلبة في محافظة القاهرة، والتي تنتج 1.5000 طن من النفايات الصلبة يوميًا.

تم بناء المنشأة بموجب اتفاقية موقعة بين وزارات البيئة والتنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والهيئة العربية للتصنيع والهدف من ذلك هو تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لتحسين إدارة النفايات الصلبة، وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة والمساعدة في تقليل انبعاثات غاز الميثان، التي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، وفقًا لوزيرة البيئة.  

يأتي إنشاء المصنع على قاعدة استثمار 80 مليون جنيه أي حوالي 2.6 مليون دولار وتم التخطيط لمزيد من العمل في إطار الشراكة بين الحكومة المصرية وعدد من المنظمات البيئية العالمية، وتستهدف القاهرة خفض تلوث النفايات الصلبة والصحية بنسبة 50٪ بحلول عام 2030، من خلال اعتماد الاقتصاد الدائري كما تنتج مصر حاليًا ما يقدر بنحو 95 مليون طن من النفايات سنويًا.