الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

صدمة جراء الإعلان عن تمثيل مروان الشوربجي لإنجلترا

الرئيس نيوز

قرر نجم الاسكواش المصري مروان الشوربجي (30 عامًا)، تبديل ولاءه بتمثيل المنتخب الإنجليزي في البطولات المقبلة، على خطى شقيقه محمد الشوربجي الذي فعلها عام 2022.

ولم تمنع الضجة غير العادية التي أحدثها محمد الشوربجي عندما تخلى عن منتخب مصر للاسكواش، شقيقه مروان، من تكرار نفس السيناريو بعد أقل من سنة.

أعلن الاتحاد الإنجليزي للاسكواش، أمس الأحد، تجنيس اللاعب المصري مروان الشوربجي وتحول انتمائه للعب تحت العلم الإنجليزي فى الموسم الجديد.

ويتنافس مروان الذى يتخذ من بريستول مقرًا له الآن تحت علم إنجلترا في جميع البطولات في جميع البطولات التي أقرها اتحاد الاسكواش المحترف (PSA) والاتحاد العالمي للاسكواش (WSF).

وفجر إعلان الشوربجي، الذي يحمل الجنسية البريطانية، تمثيل إنجلترا في اللعبة على المستوى الدولي، حالة من الجدل الواسع في الأوساط الرياضية المصرية.

ويحتل الشوربجي حاليًا المركز السادس في التصنيف العالمي للعبة، كما فاز بعدد من البطولات العالمية.

وفي حين أثار قرار اللاعب المصري ردود فعل غاضبة في الوسط الرياضي، علّق البعض بأنه يعبّر عن الصعوبات التي يلقاها اللاعبون خلال مشوارهم المهني.

وقال مروان الشوربجي في حديث للموقع الرسمي للاتحاد الإنجليزي للاسكواش: "هذه الخطوة تأتي رغبة مني في بدء فصل جديد خلال مسيرتي مع اللعبة، ورد الجميل للبلد الذي عشت فيه لحوالي 16 سنة، سواء للدراسة أو للرياضة أو للتدريب مع العديد من المدربين البريطانيين".

وستكون أولى البطولات التي يشارك فيها مروان الشوربجي تحت العلم الإنجليزي، هي بطولة باريس المفتوحة والمقرر انطلاقها يوم 27 أغسطس 2023.

وأعاد الإعلان عن تمثيل لاعب الاسكواش مروان الشوربجي لإنجلترا إلى الواجهة قضية تجنيس الرياضيين المصريين، التي أثيرت عدة مرات خلال السنوات الماضية مع تحويل ولاء بعض اللاعبين لدول أخرى.

وعلى وقع الجدل الدائر على الساحة الرياضية، تفاعل الاتحاد المصري للاسكواش مع إعلان انسحاب مروان الشوربجي من تمثيل مصر في المحافل الكبرى.

وقال رئيس الاتحاد عاصم خليفة، إنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من مروان الشوربجي صباح اليوم الأحد قبل ساعات من إعلان الاتحاد الإنجليزي ضمه إلى منتخب الاسكواش، يُبلغه خلاله بأن هذا القرار نهائي ولا رجعة فيه.

أضاف خليفة أن المكالمة لم تستمر طويلًا، حيث أخبره أنه يريد الاستقرار في إنجلترا والإقامة هناك بصورة دائمة، بالتالي فهو يجد من تمثيل إنجلترا في بطولات الاسكواش الحل الأمثل لتحقيق هذا الهدف.

وأكد رئيس اتحاد الاسكواش رفضه لقرار مروان الشوربجي، وخاصة أنهم لم يقصرون معه طوال مسيرته، عن طريق محاولة تذليل كافة العقبات له ولزملائه من أبطال اللعبة، وتوفير كافة الاحتياجات قدر المستطاع ووفق الإمكانيات، على حد قوله.

وأكمل خليفة أن قرار اللاعب جاء بعد تفكير عميق لمستقبله الرياضي ورغبته الشخصية، لكنه تعجب من تغيير اللاعب لوجهة نظره بتمثيل إنجلترا على حساب مصر في غضون سنة واحدة، حيث أكد في يونيو 2022 بعدم تفكيره في السير على خطى شقيقه محمد الشوربجي، واستمراره في تمثيل مصر.

وأوضح أن وجهة نظر مروان تغيرت رغم أنه شدد لنا في العام الماضي على استمراره في اللعب تحت العالم المصري وأن موقفه مختلف عن شقيقه، ومن المحتمل أن سفر محمد الشوربجي إلى إنجلترا كان من العوامل المؤثرة على قرار مروان بجانب إقامته هناك لسنوات وحاجته للحصول على الجنسية البريطانية، بخلاف الإغراءات الأخرى التي عُرضت عليه.

وسط مخاوف من لجوء أعداد أكبر من اللاعبين المصريين إلى ‏التجنيس لصالح بلاد أخرى، قال رئيس الاتحاد إن الحل هو التركيز على اكتشاف مواهب جديدة ورعاية نوابغ من الصغار ومساعدة أجيال جديدة على الظهور بقوة في المحافل الرياضية المختلفة برياضة الاسكواش، للاعتماد عليهم في المراحل السنية المختلفة.‏

وتابع خليفة أن مصر تمتلك نخبة من لاعبي الاسكواش العالميين، ولدينا جيل واعد للغاية يمنحنا الشعور بالاطمئنان، سواء من الشباب أو الفتيات، ونجحنا في الساعات الماضية في الفوز ببطولة العالم للناشئات في أستراليا بتفوق كاسح.

وحقق منتخب مصر لناشئات الاسكواش إنجازًا جديدًا، واحتفظت اللاعبات بلقب بطولة العالم للفرق التي أُقيمت في ملبورن الأسترالية، بعد الفوز في المباراة النهائية بنتيجة 2- 0 على منتخب ماليزيا.

وعن تبديل مروان الشوربجي ولاءه بتمثيل المنتخب الإنجليزي، عبر محمد الشوربجي عن سعادته بهذه الخطوة التي اتخذها شقيقه الأصغر الذي سار على خطاه لتمثيل إنجلترا.

وقال الشوربجي: "أنا سعيد جدًا لانضمام مروان إلى إنجلترا، أعتقد أنه سيكون من المفيد له خاصة أنه كان يعيش هنا معظم حياته".

وأضاف: أن "اللعب لمنتخب إنجلترا سيمنح مروان الكثير من الحافز والتحديات الجديدة، أعتقد أن أخي سيقدم شيئًا فريدًا للفريق".

وواصل الشوربجي: "هذه فرصة اللعب في نفس الفريق، كنت أتحدث مع مروان حول هذا الأمر قبل أيام قليلة، وكنت أخبره أننا لم نلعب أبدًا في حدث جماعي معًا".

وزاد: "نأمل في ديسمبر في نيوزيلندا، أن تكون لدينا هذه الفرصة وستكون مثيرة، سيكون من الممتع أن نتعاون معًا، أنا متحمس لها حقًا".

وتابع الشوربجي: "آمل في المستقبل، ربما في الزوجي، أن نلعب معًا ونحاول الحصول على ميدالية الكومنولث الذهبية لإنجلترا".

من هو مروان الشوربجي؟

ولد بمحافظة الإسكندرية في 30 يوليو 1993‏، ولعب 461 مباراة تحت العلم المصري على مدار 12 عاما، وفاز بـ297 مواجهة في مختلف البطولات الدولية.

شارك مروان في 28 مباراة نهائية، ونجح في اقتناص 13 بطولة عالمية.

أعلى تصنيف حققه مروان هو الثالث عالميا، وحافظ على تواجده ضمن قائمة الـ10 الأوائل على مستوى العالم لنحو عامين.