الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"آب ستريم": مصر تعطي الضوء الأخضر لصفقات نفط وغاز بقيمة 319 مليون دولار

الرئيس نيوز

ذكر موقع آب ستريم أن مصر أعطت الضوء الأخضر لثلاث اتفاقيات ملزمة للنفط والغاز في البلاد، وتهدف إلى حفر آبار استكشافية متعددة.

وذكرت رويترز أن الصفقات المتعددة "تشمل مشروعين للبحث عن الغاز والنفط الخام في البحر المتوسط ومشروع واحد للتنقيب عن النفط غرب خليج السويس". وفي يوليو الجاري أعلنت مصر وضع خطط لحفر ما مجموعه 35 بئرا استكشافية في العامين المقبلين بتكلفة 1.8 مليار دولار.

وسلط الموقع، المهتم بشؤون الطاقة، الضوء على تصريحات وزير البترول طارق الملا متحدثا في فيينا في وقت سابق من يوليو إن إيني وشيفرون وإكسون موبيل وشل وبي.بي ستحفر 35 بئرا استكشافية مجمعة من الآن وحتى يوليو 2025.

وقال خلال مقابلة صحفية قبل اجتماع مهم لمنظمة أوبك، إن من بين هذه الآبار، سيتم حفر 21 بئرًا في السنة المالية 2023-2024، ومن المقرر حفر 14 بئرًا في الأشهر الـ 12 المقبلة ولم يتطرق الملا إلى التفاصيل ولكن شركة "ولنجنس إنيرجي أناليتكس" قد سلطت الضوء على بعض الحقول التي تصطف فيها الآبار الرئيسية.

مجسات متعددة

من المقرر أن تحفر شركة بريتيش بتروليوم ثلاثة مجسات في نطاق تراخيص شمال السالم وشمال كينج مريوط وشمال غرب أبو قير وثلاثة أخرى من قبل شركة شل في شمال الفنير وشمال سيدي جابر وشمال شرق العامرية، كما تخطط إيني أيضًا لمشاريع أخرى برية في دلتا النيل، وتستورد مصر حاليا الغاز ومن المقرر أن تتلقى الغاز من مشروع غاز أفروديت التابع لشركة شيفرون في قبرص في السنوات المقبلة.