الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأمم المتحدة تحذر من تداعيات قصف موانئ أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي

الرئيس نيوز

حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، "خالد خياري"، من تداعيات قصف الموانئ الأوكرانية على الأمن الغذائي العالمي، مشيرا إلى أن الهجمات الأخيرة التي شنتها روسيا ضد المدن الساحلية في أوكرانيا تشير إلى تحول كارثي للأوكرانيين والعالم، لا سيما في أعقاب انسحابها من مبادرة البحر الأسود.

شدد "خياري" على أن الاستهداف المتعمد للبنية التحتية التي تسهل تصدير المواد الغذائية إلى بقية العالم "يمكن أن يهدد حياة ملايين الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحصول على أغذية ميسورة التكلفة".

ودعا "خياري" إلى وقف الهجمات التي تستهدف منشآت تصدير الحبوب في أوكرانيا بشكل فوري، كما دعا إلى وقف جميع الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية، مؤكدا أنها قد تشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وقال المسؤول الأممي إن الأوكرانيين والعالم "عانوا بما فيه الكفاية"، وكرر دعوة الأمين العام للسلام العادل والمستدام في أوكرانيا.

وأكد "خالد خياري"، في كلمته أمام مجلس الأمن، أن المدن التي يتم منها تصدير الحبوب، مثل أوديسا وريني وإزماييل، "تعتبر شريان حياة بالنسبة للكثيرين، وقد وقعت الآن ضحايا لهذه الحرب العبثية الوحشية، كما وصف الهجوم على وسط مدينة أوديسا التاريخي، المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، بالـ "مروع"، مشيرا إلى أنه تسبب في أضرار جسيمة لكاتدرائية التجلي، وهي مكان عبادة له أهمية دينية وثقافية.

وقال إن الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء التهديد الذي تشكله هذه الحرب على نحو متزايد على الثقافة والتراث الأوكرانيين، وحث الاتحاد الروسي على وقف هجماته على الممتلكات الثقافية المحمية بموجب الصكوك الدولية.