الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ليس الغاز.. وزير البترول الأسبق يوضح سبب تخفيف أحمال الكهرباء

المهندس عبد الله
المهندس عبد الله غراب - وزير البترول الأسبق

فسر المهندس عبد الله غراب؛ وزير البترول الأسبق؛ علاقة الغاز الطبيعي بأزمة الكهرباء الحالية والتي تسببت في انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي.

وقال غراب في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أي معدة لها كفاءة وقدرة؛ الكهرباء تعتمد على الغاز؛ وتوربين الغاز يحصل على وحدة من الغاز وينتج 0.6 وحدة كهرباء".

وأضاف: "درجة حرارة المعدة 35 وحين ترتفع إلى 45 تزيد استهلاك المعدة للطاقة؛ التكييف على سبيل المثال ينقل درجة الحرارة من 35 إلى 25 داخل المنزل وحين تزيد درجة الحرارة إلى 45 درجة يزيد استهلاك الكهرباء بشكل أكبر؛ التكييف لن يستخدم نفس الكهرباء وهو ما يعني أن هناك نقص في كفاءة محطات الكهرباء وهو أمر طبيعي بسبب درجة حرارة المعدة وزيادة في استهلاك الكهرباء في المقابل".

وتابع: "توربينات الغاز أيضا لها درجة حرارة مناسبة وحين ترتفع درجة الحرارة تنخفض كفاءتها أيضا؛ وبالتالي هناك تراجع في كفاءة توربين الغاز وتراجع في كفاءة محطة الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة".

وواصل: "شبكة الغاز موجودة والإنتاج يقوم بملء الشبكات وهناك امداد وسحب من محطات الكهرباء وهناك ضغط للغاز على سبيل المثال بقيمة 20 بار وحين زيادة سحب الغاز تتراجع الكفاءة نتحدث من ناحية الفيزياء والميكانيكا وهي أشياء تحدث في أي مكان".

وأكمل: "حين يكون السحب كثير ينخفض ضغط الغاز وهو أمر طبيعي يعود إلى كفاءة المعدات وارتفاع درجات الحرارة؛ في اليابان على سبيل المثال يحددون درجة الحرارة في التكييفات إلى 28 درجة وتخفيض قدرة التكييف يساعد كثيرا في تحسين استهلاك الكهرباء".

وأوضح: "استهلاك الغاز في الطاقة الكهربائية أقل قيمة مضافة للغاز ولو استخدمت الغاز في شيء أخر قد يعطي 35 ضعف من القيمة؛ أين الطاقة الشمسية وأين طاقة الرياح؛ يفضل استغلال هذه الموارد واستخدام الغاز بشكل أفضل".

واختتم: "مصر نجحت في تصدير الغاز بأسعار جيدة وحصلنا على عملة أجنبية؛ الغاز لا يتم تخزينة ولا يمكن أن نقول لو لم نصدر الغاز لم تكن لتحدث المشكلة؛ المشكلة الحالية بسبب الاستهلاك والحل من وجهة نظري التوجه إلى الطاقات الجديدة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية".