الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توقيع اتفاقية حقل "أفروديت" بتكلفة مليار جنيه

الرئيس نيوز

 يوقع وزير البترول طارق الملا ووزير الطاقة القبرصي يورجيوس لاكوترويبيس هذا الأسبوع في نيقوسيا اتفاقية لإنشاء خط أنابيب تصل تكلفته إلى مليار دولار لربط حقل غاز أفروديت بمحطات تسييل الغاز في مصر، وفقا لموقع قبرص ميل.

وقال تشارلز إيليناس محلل الطاقة إن هذا الاتفاق يعد اتفاقا سياسيا أكثر منه تجاريا، مشيرا إلى أن الاتفاق سيحدد الإطار التنظيمي والتقني الذي سيتم على أساسه تصدير الغاز عبر الأنابيب.

وأضاف أن الاتفاق لن يشمل سعر الغاز، والذي سيتم تحديده من قبل مشغلي حقل أفروديت ومحطات التسييل المصرية. 
ويعتبر خط الأنابيب نقطة انطلاق مهمة نحو تحقيق استراتيجية مصر لتصبح مركزا إقليميا لتصدير الغاز الطبيعي في شرق المتوسط، إذ تخطط لإعادة تصدير جزء من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بعد تلبية الطلب المحلي

وتخوض الحكومة القبرصية حاليا مفاوضات مع شركات نوبل وشل وديليك المالكة لرخصة استغلال حقل أفروديت، بشأن مشاركة الإيرادات، إذ تسعى تلك الشركات إلى خفض الإيرادات المخصصة للدولة على المدى الطويل بمبلغ 2.3 مليار يورو. ومن الممكن أن يؤدي تعثر المفاوضات إلى تأخير تطوير الحقل لنحو 8 إلى 10 سنوات، كما أنه أيضا سيؤدي إلى عدم تصدير الغاز لمصر، وفقا لتصريحات سابقة لوزير النفط القبرصي الشهر الماضي. ومن وقتها لم يتم الإعلان عن أي تطورات بشأن هذا الأمر.