الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب محافظ القاهرة يوضح تفاصيل جديدة عن انهيار عقار حدائق القبة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام الدين فوزي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية؛ أسباب انهيار عقار حدائق القبة والذي راح ضحيته 13 شخصا من سكان العقار.

وقال فوزي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "العقار مكون من دور أرضي وأربع أدوار ومبني في أواخر الخمسينيات أو أوائل الستينيات والناجي من العقار يقول إنه من مواليد 1980 ويقول إن والده كان موجود في العقار".

وأضاف: "العقارات قديما كانت بدون رخصة وبدأت الرخص مع بداية من دخول شركات المياه والكهرباء وكان يتوجه إلى شركة المرافق فقط ولم تكن هناك رخص".

وتابع: "الدور الأرضي مبني على أعمدة والأربعة أدوار الأخرى حوائط حاملة لو قمت بإزالة أي من الحوائط الحاملة تحدث المشكلة؛ أي تكسير في أي حائط يؤثر على السلامة الإنشائية للمبني بالكامل".

وأوضح: "هناك شخص موجود في الدور الأول أراد أن يقوم بتوسع الحمام والمطبخ وقام بإزالة الحوائط وبالتالي انهار العقار".

وعن حصيلة ضحايا انهيار العقار قال فوزي: "هناك 13 حالة وفاة؛ الدور الأول والثاني خالي من السكان والدور الثالث والرابع كان فيه 7 أفراد في كل دور وتوفي 13 ونجا شخص واحد".

وواصل: "القرارات الخاصة بالأبنية تنقسم ما بين ترميم أو تدعيم أو هدم جزئي أو هدم كلي أو خطورة داهمة؛ العقار صدر له قرار ترميم سنة 1992 وفي هذه الحالة يتم تحرير محضر لمالك العقار من اجل تنفذ الترميم".

وذكر: "العقار لم ينهار بسبب عدم اجراء الترميم؛ ولكن بسبب إزالة الحوائط الحاملة؛ تم ضبط الشخص الذي قام بهدم الحوائط وكذلك تم ضبط المقاول والعامل واعترفوا بأنهم قاموا بالهدم".

وتلقت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، فجر يوم الاثنين، بلاغًا بانهيار العقار 6 - حارة نصر حرش من شارع الخليج المصري عزبة مكاوي، بحي حدائق القبة.

وقرر محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقار المنهار وإخلاء العقارات المجاورة للعقار المنهار احترازيًا لبيان مدى تأثرها من الانهيار، وقد باشرت النيابة العامة التحقيقات.

وقامت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع محافظ القاهرة بالتوجيه بصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفي من التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي، وكذلك صرف المساعدات العاجلة للمصابين.