الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الإعلام الغربي يكشف خسائر مدرعات برادلي الأمريكية الفادحة في أوكرانيا

الرئيس نيوز

سلطت تقارير إعلامية غربية الضوء على فقدان وتدمير ما يقرب من 33% من مركبات "برادلي" الأمريكية المدرعة التي قدمتها الولايات المتحدة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وذكرت التقارير أن هذه النسبة ربما تكون فُقدت أو تضررت في الحرب ضد القوات الروسية وفي يناير الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنها سترسل إلى أوكرانيا ما لا يقل عن 50 مركبة "برادلي" قتالية، وهي حاملة أفراد مدرعة تجمع بين قوة النيران الثقيلة والقدرة على نقل حوالي 10 جنود.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بأن اللواء الميكانيكي 47 الأوكراني هو الوحدة الوحيدة التي تأكد استلامها المركبات وأشارت وثائق مسربة لوزارة الدفاع الأميركية، البنتاجون، في فبراير الماضي، إلى أن اللواء 47 كان من المقرر أن يستقبل ما مجموعه 99 من مركبات برادلي ولكن تقارير أخرى تشير إلى أن الولايات المتحدة "سلمت أوكرانيا ما يصل إلى 109 مركبات، نشرت لأول مرة في ساحة المعركة في أبريل الماضي".

وذكر موقع "أوريكس" العسكري الذي يحصي الخسائر التي تم تأكيدها عن طريق شهود عيان أن "34 مركبة برادلي تم تأكيد رؤيتها وقد تم التخلي عنها أو إتلافها أو تدميرها في أوكرانيا.

وذكر موقع "بزنس إنسايدر" أنه تم فُقدان أكثر من 10 أشخاص أو أصيبوا بإعاقة خلال أيام قليلة من القتال في يونيو، عندما أعلنت أوكرانيا رسميا عن محاولتها لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا، وأشار الموقع إلى أن هذا يعني أن ما يقرب من ثلث مركبات برادلي ربما تكون قد فقدت أو تضررت بالفعل.

يشار إلى أن الخسائر ليست مفاجئة، ويبدو أنها تركزت في الأيام القليلة الأولى من الهجوم المضاد، حيث سعى الجنود الأوكرانيون لعبور الأراضي التي كانت مليئة بألغام زرعتها القوات الروسية ولدى استلامهم مركبات برادلي واستخدامها في ساحة القتال أكد جنود أوكرانيون أنها "أنقذت أرواحا"، وقال أحد الجنود لشبكة "إي بي سي نيوز" الأميركية، الشهر الماضي: "بفضل هذه المركبات أقف معكم هنا الآن ولو كنا نستخدم ناقلة جند سوفيتية فسنكون جميعا على الأرجح ميتين بعد الضربة الأولى.

ما هي مركبات "برادلي"؟
في وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون إن حزمة أسلحة أميركية جديدة في طريقها إلى أوكرانيا وتشمل نحو 50 من مركبات برادلي القتالية، وتبلغ قيمة الحزمة نحو 2.8 مليار دولار وتعتبر المدرعة "برادلي" المزودة بمدفع قوي، من الوسائل الأساسية التي يستخدمها الجيش الأميركي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات، حيث يمتلك الآلاف منها.