الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "أصاب 200 حالة".. تفاصيل المرض الغامض في قنا وسط مطالبات بعدم الخروج من المنازل

مصطفى بكري
مصطفى بكري

كشف الإعلامي مصطفى بكري، تفاصيل المرض الغامض الذي أصيب به عدد من المواطنين بمحافظة قنا جنوب البلاد.

وقال بكري في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قرية العلاقات إحدى قرى مركز قوص التابع لمحافظة قنا؛ تواصل معي عمدة القرية وابلغني بتفاصل الوضع الصحي هناك؛ أكثر من 200 حالة أصيبت فجأة باعراض ارتفاع الحرارة وتكسير الجسم وعدم القدرة على مقاومة المرض".

وأضاف: "المرض كان يتنقل بين 200 فرد وتحدثت مع وزير الصحة؛ وأرسل فريق طبي وصباح اليوم الوزير اخبرني أنه على اتصال مستمر بالفريق الطبي وأن هذه الحالة انتشرت في مدينة القصير منذ أكثر من عامين وانتشر في مدينة سفاجا وكان هناك عدد من سكان القرية ذهبوا إلى سفاجا لقضاء بعض الوقت وعادوا بالمرض".

وتابع: "الوزير قال إن الحالات مطمنئنة والتحاليل أجريت لـ68 حالة والتحاليل وصلت إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة؛ والوزير قال إنه سوف يتوجه إلى قنا ويتابع الحالة بشكل كامل وتحدثت مع الدكتور أحمد سعفان رئيس الطب الوقائي وهو موجود هناك والوضع تحت السيطرة حاليا".

وأكمل: "يقال إن الإصابات ربما جاءت بسبب التلوث والفريق الطبي موجود هناك أولا بأول ويتم محاصرة المرض حتى لا ينتشر بشكل أكبر ووزير الصحة أشار إلى أن المرض غير معدي من انسان إلى اخر ولكن البيئة هي التي يمكن أن تنقل المرض مثل الصرف الصحي وتلوث المياه والبعوض".

وأوضح: "وزير الصحة أكد على الحصول على عينات من المياه والبعوض من أجل تحليلها؛ وسوف يتوجه إلى قنا لمتابعة الأمر وسوف يجتمع بفريق العمل الموجود في مدينة قوص".

وكانت مصادر بوزارة الصحة قد أشارت إلى أنها طالبت المواطنين بتجنب الخروج من المنازل في الوقت الحالي لحين التأكد من طبيعة المرض.

وظهرت عشرات الحالات في قرية سند بمحافظة قنا المصابة بمرض غامض لم تتعرف عليه وزارة الصحة، فيما يصاب الشخص بارتفاع شديد في درجة الحرارة وهبوط حاد وسخونة شديدة.

فيما تعمل وزارة الصحة من خلال أجهزتها وفرقها المختلفة لتطهير القرية بشكل كامل خوفا من امتداد المرض الغامض إلى مناطق أخرى في محافظة قنا.