الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الفلك: ترقبوا اقتران كوكب عطارد بخلية النحل ليلة الجمعة

الرئيس نيوز

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ علم الفلك، إن كوكب عطارد (مرسال الآلهة) يقترن مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان -وهو حشد نجمي مفتوح يقع على بُعد 580 سنة ضوئية من الأرض، ويبلغ عمره 600 مليون سنة- على مدار يومي الجمعة والسبت.

وأضاف أنه يمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل في تلك الفترة باستخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير (لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة).. يبدأ غروب هذا المشهد بحلول الساعة 9:50 مساء تقريبا من يوم السبت.

وأوضح أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.. علما بأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

وأكد أنه ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم.. والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه.. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

كما لا توجد علاقة بين اصطفاف الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحا لتم ملاحظته من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.