الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية: حققنا تريليون و501 مليار جنيه إيرادات خلال عام

الرئيس نيوز

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة حققت إجمالي إيرادات 1501 مليار جنيه بمعدل نمو 11.5 % خلال العام المالي 2022-2023.

وأضاف معيط -خلال مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة- أن الإيرادات الضريبية بلغت 1211 مليار جنيه بمعدل نمو 22% ومن المتوقع أن يصل معدل نمو هذه الإيرادات إلى ما يقرب من 23% وهو مستوى غير مسبوق، مبينا أن الفائض الأولي بلغ 157 مليار جنيه مقارنة بالعام الماضي 100 مليار جنيه، فيما بلغ العجز الكلي حوالي 618 مليار جنيه، وبنسبة 6.2%، مقارنة بمعدل 6.1% خلال العام الماي.

وحول قضية الدين، أوضح وزير المالية، أن الحكومة وضعت خطة تستهدف خلال الـ5 سنوات القادمة وضع الدين في مستوى الـ 75 % إلى 80%.

وأشار إلى أن وزارة المالية تعمل على استهداف تمويلات وتسهيلات تمويلية خلال الفترة من يوليو الحالي حتى 31 ديسمبر تقترب من 3 مليار دولار.

وكان قد قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن نظام «التسجيل المبسط» في الضريبة على القيمة المضافة للموردين غير المقيمين ومنصات التوزيع الإلكترونية «EDPS»، التي تبيع خدمات إلكترونية، وخدمات «عن بعد» للمستهلك النهائي في مصر، يُسهم في تعزيز جهود الامتثال الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحفيز الاستثمار، موضحًا أن ٣٩ شركة عالمية من رواد التجارة الإلكترونية من غير المقيمين سجلت في ضريبة القيمة المضافة عبر هذا النظام المبسط الذي استحدثته مصلحة الضرائب المصرية مؤخرًا، ومن المتوقع أن يتم تسجيل المزيد من الشركات والمنصات الإلكترونية خلال الأيام المقبلة.

قال رامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، إنه من ضمن الشركات المسجلة بنظام «التسجيل المبسط» في الضريبة على القيمة المضافة للموردين غير المقيمين: مجموعة شركات «أمازون، وجوجل، وبلومبرج، وديجيتال ريفر، وميتا، والفيس بوك، وديزني، وآبل، وآي باي، وهاواوي، ونيتفلكس، وسامسونج، وغيرها من المنصات الإلكترونية.

أضاف، أنه لا حاجة لإنشاء كيانات مادية في مصر للموردين غير المقيمين ومنصات التوزيع الإلكترونية، حيث يمكنهم من خلال هذا النظام المبسط التسجيل في ضريبة «القيمة المضافة» عبر البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية، بالإنترنت بمعلومات مبسطة عن أعمالهم في مصر فقط، وبعد ذلك يلتزمون بسداد ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتهم من الخدمات عن بعد، والخدمات الإلكترونية المقدمة للمستهلك النهائي.