الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علوم سياسية يوضح أسباب الحديث الأوكراني عن انتصارات في الهجوم المضاد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عمار قناة؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن حديث أوكرانيا عن تحقيق انتصارات في الهجوم المضاد يعد مواد أعلامية تستهدف الاعلام الغربي.

وقال قناة  في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك أسئلة كثيرة حول مصداقية ما يصدر عن أوكرانيا؛ لا يمكن الحديث عن انتصارات عسكرية في خضم العملية العسكرية وما شاهدناه من فشل ذريع للقوات الأوكرانية؛ هناك كثير من التناقضات وهي مبررة لانها موجهة للاعلام الغربي".

وأضاف: "الحديث عن انتصارات أوكرانية جزء من المواد الإعلامية التي يصدرها النظام السياسي في أوكرانيا؛ فيما يتعلق بالهجوم المضاد أعلنت أوكرانيا أن الهجوم المضاد الأول انتهى وهناك استعداد لهجوم أخر".

وتابع: "الهجوم الأوكراني لم يؤدي إلى شيء على أرض الواقع وكان بمثابة الهجوم الانتحاري لا أقل ولا أكثر؛ الدول الغربية تزج بكل ما تمتلك لدعم أوكرانيا ولكن مسألة الحسم العسكري ليست ضمن الاجندة الروسية حاليا لأنها مرتبطة بعوامل سياسية داخلية ودولية؛ التفاقمات الاقتصادية والسياسية في المنظومة الغربية هو جزء من العملية".

وأكمل: "تدرج مجريات الاحداث كانت مبنية على مسألة الفعل ورد الفعل ولكن الارتباك في المنظومة الغربية بات يعقد العمليات؛ هناك مدنيين في المناطق التي تجري فيها العمليات العسكرية والضربات الصاروخية الروسية دائما ما تكون دقيقة للحفاظ على المدنيين".

وأوضح: "نحن اليوم في صراع استنزاف ومن ينتصر هو الذي سيتمكن من الصمود أمام التحديات الاقتصادية والسياسية والعسكرية؛ ورأينا تهاوي المنظومة الغربية في تسليح أوكرانيا والسؤال الذي يطرح في شوارع الغرب إلى متى سوف نستمر في مد أوكرانيا بالأسلحة؟".

وذكر: "لا أعتقد أنه سيكون هناك تصعيد عسكري روسيا؛ بعد خروج القوات الروسية التكتيكي من خيرسون اتجهت روسيا لمفهوم الدفاع الاستراتيجي؛ العملية مستمرة وسوف تكون مبنية على الخطوات الأخرى التي تتبعها الدول الغربية".

واختتم: "روسيا تنتظر نوعا ما من العقلانية أو البرجماتية ولكنها غير متوقعة في المرحلة المقبلة وذلك لانصياع القرار الأوروبي للولايات المتحدة؛ روسيا تتبع سياسة الاتزان في أفعالها؛ رأينا الكثير من الاستفزازات الأوكرانية لجر روسيا في مناطق لا تريدها؛ نحن على أعتاب عملية استفزازية أوكرانية وهي استهداف محطة زباروجيا النووية وسوف تحدث خاصة مع فشل الهجوم الأوكراني المضاد".