الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| البنزين والكهرباء الأبرز.. زيادات جديدة في الأسعار تنتظر المصريين الشهر الجاري

الرئيس نيوز

تشهد الأيام المقبلة زيادات جديدة في فواتير استهلاك الكهرباء مع بداية العام المالي الجديد، بحسب مصدر مسئول تحدث لـ"الرئيس نيوز"، مؤكدا أن الأرقام المتداولة عن سعر الشرائح الجدية للكهرباء “غير دقيقة”.

رفع أسعار الكهرباء

وأوضح المصدر أن الزيادة ستكون في حدود 20 % فقط، وليس 40% كما يتردد، وسيبدأ تحصيلها اعتبارا من فاتورة الشهر الجاري.

وأضاف أن الدولة تحملت ما بين 4 و6 مليارات جنيه نتيجة وقف تحريك أسعار الكهرباء العام الماضي ضمن إجراءات الحماية الاجتماعية تم سدادهم لشركات الكهرباء.

وأكد أن القطاع يشهد تحديات في ظل ارتفاع التكلفة الخاصة بالتشغيل، وهناك بدائل من بينها التوسع في الطاقات المنتجة من مصادر طاقة متجددة.

رفع أسعار البنزين 

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمشتقات البترولية لحسم مصير أسعار المشتقات البترولية للربع الثالث من العام الجاري خلال أيام، وسط توقعات بتحريكها في حدود 10% في ظل الإجراءات الجديدة من منظمة “أوبك +” بخفض الإنتاج والتوقعات العالمية بارتفاع الأسعار.

وثبتت اللجنة الاجتماع الماضي سعر المشتقات البترولية مقابل زيادة سعر السولار بواقع 1 جنيه.

رفع أسعار السجائر

كشفت مصادر مطلعة لـ"الرئيس نيوز"، أن وزير المالية سيصدر قرارا مرتقبا بتعديل فئات الضريبة على السجائر لتصل إلى 1.5 جنيه للعلبة تنفيذا لأحكام قانون التأمين الصحي الشامل.

وتوقعت المصادر زيادة الحصيلة المستهدفة سنويا عن ضريبة السجائر لتصل إلى 88.7 مليار جنيه بزيادة 2.7 مليار جنيه.

وكانت مصادر أكدت في وقت سابق لـ"الرئيس نيوز"، أن الزيادة الحالية في أسعار السجائر بسبب “جشع التجار” وليس للدولة دخل بها.