الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دبلوماسي أوكراني سابق: لن نفوز على روسيا.. ولابد من وقف الحرب

أرشيفية
أرشيفية

أكد أندريه تيليزنكو، الدبلوماسي الأوكراني السابق، أن أوكرانيا لا تحتاج إلى الدعم الغربي بالسلاح في الصراع مع روسيا، لكنها تحتاج إلى السلام.

وقال تيليزينكو في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "هذا المساء" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية": "أوكرانيا في حاجة إلى السلام وليس إلى مزيد من السلاح، نحن لا نحتاج إلى صد روسيا وبوتين ولوكاشينكو؛ نحن جيران لهذه البلاد والأن لدينا صراع لابد من حله بالطرق السلمية ليس من خلال الدعم المالي الذي يقدمه الغرب ولكن نحن في حاجة لدعم أوكرانيا بجدول أعمال لحل الصراع".

وأضاف: "على الولايات المتحدة أن تدفع في هذا الاتجاه وبناء على ما ذكره بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، وما حدث اليوم وما تداولته وسائل الاعلام الغربية هو الدفع إلى مزيد من الاحتقان؛ نحن في حاجة لدعم جدول اعمال وخطط معينة للحل السلمي".

وتابع: "هناك إمكانية للحل السلمي في العام الماضي ولكن النظام في أوكرانيا لم يتفق على هذا واليوم لابد من إحلال السلام والأوكران ليس لديهم كافة القدرات لاستعادة الأراضي الأوكرانية ويجب أن نفكر كيف يمكن أن نحافظ على أوكرانيا وما تبقى من الشعب الأوكراني".

وأكمل: "هذا الحرب لن تأتي بأي نفع مستقبلا سوف نخسر مقدراتنا وشعبنا والأجندة الرئيسية يجب أن تكون الحفاظ على مقدراتنا وشعبنا؛ وهذا ما أراه كمسؤول حكومي سابق أو كمسؤول في أي مكان في العالم".

وواصل: "أريد أن استعيد كافة الأراضي الأوكرانية كمواطن أوكراني ولكن كمسؤول سابق أحث الحكومة الماضية على مدار الأعوام الماضية وقمت بالدفع في اتجاه التفاوض من أجل إحلال السلام وتوصلنا في السابق لاتفاقية مينسك؛ في الوقت الحالي أوكرانيا دخلت في الصراعات التي دعمها الحلفاء الغربيين وبالتالي ليس لدينا أمكانية لاستعادة القرم كشرط أساسي لبدء التفاوض".

واختتم: "لقد كان هناك إمكانية لاستعادة القرم قبل بداية الحرب ولكن رئيس الوزراء البريطاني جونسون قام بزيارة كييف وأوقف الاتفاقات؛ الرئيس الأوكراني مسؤول عما يحدث في أوكرانيا؛ لا يمكن أن نحارب دولة نووية مثل روسيا ونفوز عليها؛ سوف نخسر كل ما لدينا لتحقيق النصر ولن نحقق النصر".