الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية: العالم يسابق الزمن لإيجاد طريق تمويلي جديد

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن العالم دخل في صراع مع الوقت من أجل إيجاد حلول لمشكلة التمويل بعد أن فشل الهيكل التمويلي الحالي في مواجهة الصدمات.

وقال معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "العالم في صراع مع الوقت من أجل إيجاد حلول بديلة لمشكلة التمويل؛ نتحدث اليوم عن دول خرجت بعد 3 سنوات ونصف من أزمة كورونا بأزمة تضخمية وارتفاع أسعار وحرب بين روسيا وأوكرانيا وسياسات نقدية تشددية وهو ما انعكس على ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار السلع والخدمات".

وأضاف: "العالم بدأ في مشاهدة أن الأمور مع العديد من دول العالم تذهب في اتجاه تهديد منظومة التمويل العالمية؛ النظام المالي يشبه الدمينو؛ حين تنهار دولة تنهار الأخرى ثم تحدث تبعات على الدائنين والمدينين؛ وفي 2008 شاهد العالم مثال لهذا الامر حين أفلس أكثر من 200 بنك على مستوى العالم".

وتابع: "اليوم هناك ملامح للمشكلات الاقتصادية مع أثار الحرب على معظم دول العالم وبدلا من محاولة العالم التركيز على حل مشكلة المناخ وتمويل المناخ والتكيف والتخفيف من أثار التغيرات المناخية أصبح العالم يتحدث أنه لا يريد أن يدخل في هذا وهو يخرج من 3 سنوات ونصف من أزمات ووضع اقتصادي".

وأوضح: "خلال سنوات الوباء المساحات التي كانت موجودة في اقتصاديات الدول تقلصت؛ وهناك دول كانت تتوقع التعافي بعد انتهاء كورونا استدانت؛ والإيرادات انخفضت وكان هناك إنفاق للتعامل مع أثر الوباء وبالتالي خرج من الأزمة لأزمات أشد ولم يعد لديه مساحة للحديث عن تمويل المناخ والاقتصاد الأخضر".

وأكمل: "اليوم كافة الدول تتحدث عن طريق أخر؛ يريدون طريق أخر وهيكل تمويلي عالمي أخر؛ الهيكل الحالي في ظل الأزمات والصدمات لم ينجح".

وشارك الدكتور محمد معيط في قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد التي انعقدت في العاصمة الفرنسية باريس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشاد معيط بتحالف الديون من أجل التنمية المستدامة، المقرر إطلاقه رسميًا فى سبتمبر المقبل، موضحا أنه يُعد دفعة قوية للاستثمارات الخضراء بالبلدان النامية، حيث يُسهم بفاعلية في التصدي للتحديات البيئية التي أصبحت من أكبر المعوقات.