السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس البحوث الفلكية يتهم "مركز الفلك الدولي" بإثارة البلبلة بشأن رؤية هلال ذي الحجة

جاد القاضي - مدير
جاد القاضي - مدير معهد البحوث الفلكية

كشف الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة ادعاءات مركز الفلك الدولي بخصوص موعد عيد الأضحى المبارك.

وقال القاضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ليس لنا شأن بمركز الفلك الدولي؛ نحن دولة لها مؤسساتها وأدواتها وحساباتها الفلكية والجهات الشرعية للرؤية بالتنسيق مع الدول العربية".

وأضاف: "مع احترامي لمركز الفلك الدولي؛ هو مركز وليد يستغل اسمه لإثارة البلبلة؛ لقد قام بهذا الأمر في استطلاع شهر شوال؛ وثبت خطأه وطريقة حساباته".

وتابع: "هناك حسابات فلكية ونستطيع أن نقوم بالحسابات؛ وإن شاء الله لجان الرؤية منتشرة في كافة انحاء الدولة بالتنسيق مع المعهد وهيئة المساحة ودار الإفتاء واستطلاع الهلال يكون بعد غروب الشمس ويقوم فضيلة المفتي بإعلان الرؤية".

وأكمل: "فلكيا العيد سيكون يوم الأربعاء؛ هلال شهر ذو الحجة من المفترض أنه قد ولد اليوم في السادسة و38 دقيقة ونحن في انتظار الرؤية لأن فترة البقاء منذ غروب شمس اليوم تتراوح بين 31-37 دقيقة في المدن المصرية بالتالي إمكانية رؤية الهلال متاحة للغاية؛ بنسبة أكثر من 90% سوف يكون عيد الأضحى يوم الأربعاء 28 يونيو".

وفي وقت سابق أعلن مركز الفلك الدولي أن 3 دول إسلامية، أعلنت الخميس الموافق 29 يونيو الجاري، أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023، بعد تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة لديها.

وأوضح "الفلك الدولي"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الدول الثلاثة التي تعذر رؤية هلال ذي الحجة بها، هي إندونيسيا، ماليزيا، وبروناي، وبذلك يكون الخميس 29 يونيو، أول أيام عيد الأضحى المبارك بها.

وأعلنت المحكمة العليا في السعودية، الأحد، مواعيد بداية شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة وعيد الأضحى.

وقالت المحكمة إن الإثنين الموافق 19 يونيو هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو، وعيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء الذي يليه.

وتستعد دار الإفتاء المصرية عن اعلان رؤية شهر ذي الحجة بعد غروب شمس اليوم وتحديد موعد عيد الاضحى المبارك.