الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ألمانيا تنتقد رومانيا بسبب "شارب هتلر"

الرئيس نيوز

اتهم أحد المشرعين الألمان ممثلي الحزب الحاكم في رومانيا بالانخراط في حملة تشهير ضد الأقلية الألمانية في البلاد، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
وقال الممثل الألماني لصالح الأقليات الألمانية في أوروبا الشرقية،  بيرند فابريتيوس  المولود في رومانيا ، في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الأربعاء  "أن الأمر وصل في الآونة الأخيرة إلى ذروة جديدة".
وأشارت الصحيفة إلي ان وزير المالية الروماني السابق داريوس فالكوف نشر مؤخرا علي الفيسبوك الرئيس الألماني العرقي كلاوس يوهانس بشارب علي غرار شارب هتلر.
وقال فابريتيوس  "إنه كتب مباشرة لرئيسة الوزراء الروماني فيوريكا دانسيلا ، وحثها على الابتعاد عن الإهانات الجماعية من جانب حكومتها أو الحزب الديمقراطي الاجتماعي".
قامت وزيرة العمل الروماني ، ليا أولجوتا فاسيليسكو ، مؤخرا بتشبيه مماثل ضد الألمان حول إيوهانيس بعد أن انتقد شرطة مكافحة الشغب لاستخدام الغاز المسيل للدموع خلال احتجاج ضد الفساد في الشهر الماضي حيث أصيب 450 شخصا.
وقالت أولجوتا  في إشارة إلى استخدام الغاز في معسكرات الموت النازية: "بصفتك ألمانيًا ، يجب أن تكون شجاعًا للتحدث عن الغاز بالغاز".
وخلال اجتماع مع وزير الخارجية الألماني هيكو ماس في الشهر الماضي ، نأى وزير الخارجية الروماني تيودور ميليسكانو بنفسه عن ملاحظات زملائه ، قائلاً " إن رومانيا تقدر الولاء الذي أبدته الأقلية الألمانية، وأناقش بشدة أي بيان يضر بهذه الصورة. ".

ولفتت الصحيفة إلي وجود حوالي 27 الف الماني يعيشون في رومانيا وفقا لإحصاء لعام 2017، بإنخفاض عن احصاء عام 1989 حيث كان عددهم 250 الف عندما انتهت الشيوعية.