السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سيناتور أمريكي يطالب بالتحقيق في صفقة ملاعب الجولف السعودية

طالب السيناتور الأمريكي ريتشارد بلومنتال، أمس الاثنين، كلا من رابطة لاعبي الجولف المحترفين "PGA Tour"، وجولة موانئ دبي العالمية "DP World Tour" ومسؤولي مشروع "لايف جولف" بالكشف عن الرسائل والسجلات بشأن الاندماج المخطط له لإنشاء أكبر كيان عالمي لرياضة الجولف، مشيرًا إلى مخاوف بشأن دور محتمل للحكومة السعودية في الصفقة.

وطالب بلومنتال، وهو ديمقراطي يرأس اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات في مجلس الشيوخ، في رسالة يوم الاثنين إلى مفوض تمويل المشروع "جاي موناهان" بتفاصيل حول كيفية توصل الرابطة غير الربحية إلى اتفاقها بشأن مشروع لايف جولف، كما أراد أيضًا معرفة كيفية هيكلة وتشغيل أي كيان تم تشكيله حديثًا، بما في ذلك كيف تعتزم الرابطة الاحتفاظ بالإعفاء الضريبي الذي تتمتع به رغم نيتها التحول إلى كيان تجاري.

وأعلنت الرابطة غير الربحية ومنافستها المدعومة سعوديًا، والتي كانت قد شاركت في معركة مريرة أدت إلى انقسام في أوساط رياضة الجولف، عن اتفاق الأسبوع الماضي للاندماج وتشكيل كيان تجاري موحد يجمعهما ويتم تمويل سلسلة لايف جولف من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، وكتب بلومنتال: "اتفاق لايف جولف يثير مخاوف بشأن دور الحكومة السعودية في التأثير على هذا الجهد".

وأعرب متحدث باسم جولة دبي العالمية إنه على ثقة "من أنه بمجرد أن يعلم الكونجرس المزيد حول كيفية إدارة المشروع المشترك الجديد، سوف يدركون حجم الفرص التي سيخلقها الاندماج للاعبين والمجتمع والرياضة".

وقال موناهان لأعضاء مجلس الشيوخ في رسالة أكدتها رويترز إن ثمة اجتماعات سابقة عقدت مع النواب حول "محاولة صندوق الاستثمارات العامة الهيمنة على لعبة الجولف في الولايات المتحدة، واقترح سبلًا يمكن للكونجرس أن يدعم بها التصدي لهذه المساعي".

وأضاف في الرسالة التي أوردتها صحيفة بوليتيكو لأول مرة "بينما نشعر بالامتنان لبيانات الدعم المكتوبة التي تلقيناها من أعضاء معينين، فقد تُركنا إلى حد كبير بمفردنا لدرء هذه الهجمات الأجنبية الممنهجة".