السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"السعودية إلى أين؟".. ولي العهد يستقبل أنتوني بلينكن ويجري بعدها مباحثات مع بوتين

الرئيس نيوز

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، بأن واشنطن "تركز على أسعار الوقود بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين، وليس على سعر برميل النفط"، وأضافت أن "الأسعار انخفضت بشكل كبير منذ العام الماضي".

ووفقًا لشبكة "سي إن إن"، حرصت واشنطن على إيضاح ما دار في اجتماع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وجاء تصريح المتحدثة ردًا على سؤال بشأن الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد ساعات معدودة من استقبال الأمير لوزير الخارجية الأمريكي، حيث أشادا بتعاونهما مع مجموعة أوبك+، وجاء الاتصال بعد أقل من 24 ساعة من لقاء محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأجابت المتحدثة: "كما تعلمون، فإن الولايات المتحدة ليست عضوًا في أوبك+ التي تتخذ قراراتها بنفسها، ونحن نعتقد أن العرض يجب أن يلبي الطلب، وسنواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان دعم أسواق الطاقة للنمو الاقتصادي وخفض الأسعار للمستهلكين الأمريكيين".

وتجدر الإشارة إلى أن الكرملين أعلن، أمس الأربعاء، أن الرئيس الروسي تباحث، خلال اتصال هاتفي، أجراه مع ولي العهد السعودي "التعاون داخل مجموعة (أوبك+)"، كما أعلن الكرملين: "تمت مناقشة قضايا التعاون الروسي السعودي متعدد الأوجه، وعلى وجه التحديد، تم الاهتمام بإجراءات تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وتنفيذ المشاريع المشتركة المرتقبة في مجالات الاستثمار، ولوجستيات النقل، والطاقة".

وأضاف: "ناقش الجانبان بالتفصيل كيفية ضمان الاستقرار في سوق الطاقة العالمية، وأعربا عن تقديرهما الكبير لمستوى التعاون في إطار (أوبك+) الذي يسمح باتخاذ خطوات فعالة وفي الوقت المناسب للحفاظ على توازن العرض والطلب على النفط".

وتابع: "أشار الجانبان إلى أهمية الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الاجتماع الوزاري الأخير في الرياض، كما ناقشا "مختلف جوانب التعاون الروسي السعودي في إطار المنظمات المتعددة الأطراف الأخرى، واتفقا على مواصلة الاتصالات على مختلف المستويات".

وكانت آخر مرة تحدث فيها الاثنان عبر الهاتف في 21 أبريل، وفقا لوكالة الأنباء الروسية الحكومية "تاس" وفي السعودية، قالت وكالة الأنباء الرسمية (واس)، في وقت سابق من الأربعاء إن "الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء تلقى، اتصالا هاتفيا من الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية"، وأضافت: "جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطوير التعاون في مختلف المجالات، كما تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك".