الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد صلاة عيد الأضحى فى محافظات مصر ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

لا يزال موعد صلاة عيد الأضحى فى محافظات مصر ٢٠٢٣، يشغل بال العديد من المواطنين وخاصة المسلمين، بالتزامن مع بدء العد التنازلي على حلول موعد العيد الكبير، والذي ينتظره الكثير لما له من مناسك وطقوس مليئة بالبهجة والسعادة والتقرب إلى الله عز وجل.

ومن جانبها، خرجت الجمعية الفلكية بالمملكة العربية السعودية، لتعلن موعد حلول عيد الأضحى المبارك لعام 2023-1444 فلكيًا، ليحل يوم وقفة عرفات، يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو الجاري، على أن يكون يوم الأربعاء الموافق 28 من الشهر ذاته، أول أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام.

كما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن موعد عيد الأضحى المبارك وفقًا للحسابات الفلكية سيوافق يوم الأربعاء الموافق 28 من شهر يونيو الجاري، وذلك طبقا للدليل الفلكي للعام الهجري 1444 هـ، حيث أنه سيتزامن مع احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو.

وتعد أغلب الدول العربية، على رؤية المملكة لاستقبال أول أيام عيد الأضحى 2023، على اعتبارها الدولة المسؤولة عن مناسك الحج، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة، ويطلق عليه يوم الحج الأكبر، ثم يليه يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة.

وتبدأ أشهر الحج، بأول يوم من شهر شوال، وتنتهي مع نهاية اليوم العاشر من ذو الحجة، خاصة وأن شهر ذو الحجة يعتبر الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، والشهر الثاني في الأشهر الحرم، ويطلق عليه ذو الحجة لإقامة شعائر الحج فيه.

وسيتحدد موعد عيد الأضحى 2023 في مصر، بعد إعلان غرة شهر ذي الحجة من قبل دار الإفتاء، والذي يتوافق بالضرورة مع غرة الشهر في المملكة العربية السعودية، ووفقًا لبيان هلال ذي الحجة الصادر عن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

موعد صلاة عيد الأضحى فى محافظات مصر ٢٠٢٣:

- محافظة القاهرة الساعة 5:47 صباحًا.
- محافظة الإسكندرية الساعة 5:51 صباحًا.
- محافظة الجيزة الساعة 5:47 صباحًا.
- محافظة بورسعيد الساعة 5:42 صباحًا.
- محافظة السويس الساعة 5:42 صباحًا.

ويستحب التعجيل بصلاة عيد الأضحى بمجرد دخول وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وذلك ليتسنى الإسراع في ذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء.

كيفية صلاة عيد الأضحى وصيغة التكبير:

يُسن للمسلم أن يبدأ التكبير والتهليل قبل صلاة عيد الأضحى الميارك وأن يردد: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

وتكون صلاة عيد الأضحى، عبارة عن ركعتين يبدأ المصلي في الركعة الأولى منهما بترديد 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية يُكَبِّر فيها المسلم  بخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ ويتم الركعة، ويجلس للتشهد ويُسَلِّم.