الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يعلق على هجوم المسيرات الأوكرانية على موسكو

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي أن الهجوم الأوكراني بالطائرات المسيرة على العاصمة الروسية موسكو يعد أمر مستغرب في ظل قوة الدفاعات الجوية الروسية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "فوجئنا في الأيام الماضية باقتحام الطائرات المسيرة الأوكرانية موسكو رغم أننا نسمع أن الدفاع الجوي الروسي يعد الأفضل عالميا".

وأضاف: "فوجئنا في وقت سابق أن طائرتين مسيرتين هاجمتا الكرملين وأمس هناك طائرات هاجمة موسكو؛ هل الدفاع الجوية الروسي غير قادر على إيقاف المسيرات الأوكرانية؟ الرادارات العظيمة التابعة للدفاع الجوية الروسي أين ذهبت؟".

وتابع: "الخوف من الرد العكسي الروسي؛ والرئيس الروسي قال إنهم قاموا بضرب كافة التعزيزات التي وصلت إلى أوكرانيا من الدول الأوروبية مؤخرا بالإضافة إلى ضرب مركز الاستخبارات الأوكراني".

وتعرضت العاصمة الروسية ومنطقتها فجر الثلاثاء لهجوم بمسيرات تسبب بأضرار "طفيفة" في أبنية من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا على ما قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين.

زكتب سوبيانين عبر تلغرام "هذا الصباح فجرا تسبب هجوم بمسيرات بأضرار طفيفة في أبنية عدة. وقد انتشرت كل أجهزة الطوارئ في المدينة في المكان ولم تسجل إصابات خطرة".

ومن جانبه، نفى مستشار بالرئاسة الأوكرانية مشاركة كييف بشكل مباشر في هجوم بطائرات مسيرة على موسكو، لكنه قال إن بلاده تستمتع بمشاهدة الأمر وتوقع زيادة في تلك الهجمات.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك لقناة "بريكفاست شو" على يوتيوب: "فيما يتعلق بالهجمات: بالطبع نحن سعداء بمشاهدتها ونتوقع زيادة في عدد الهجمات. لكن بالطبع ليس لنا علاقة مباشرة بالأمر".

أظهرت لقطات نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي آثار دخان في الجو. وظهرت في أخرى نافذة محطمة في أحد المباني.

ويأتى الهجوم، بعد هجوم آخر بمسيرات روسية طال العاصمة الأوكرانية كييف خلال الليل وأسفر عن سقوط قتيل على الأقل على ما قال رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو.

يذكر أن هجوم المسيرات الأوكراني ليس الأول من نوعه حيث وقع هجوم أخر في بداية مايو واسقطت مسيرتان فوق الكرملين مركز السلطة في موسكو في هجوم نسب إلى كييف.