الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوجه نصائح لمرضى الجهاز التنفسي خلال التقلبات الجوية

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن تصريحات منظمة الصحة العالمية حول كورونا تستهدف التحذير والاستعداد.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "استوعبت الكلام على أن يكون هناك نوع من الحذر أو الوقاية المستمرة".

وأضاف: "حين أعلنت المنظمة إلغاء حالة الطوارئ الخاصة بجائحة كورونا أكدت على استمرار الحذر والحصول على التطعيمات لأن الوباء لم ينته وهذا أمر صحيح؛ الصين سجلت عدة ألاف من الإصابات ولكن من بين أكثر من مليار و400 مليون أو أكثر وقد يكون بالنسبة إليهم نسبة محتملة أو معرفة".

وتابع: "نسجل فيروسات الجهاز التنفسي وهي كثيرة؛ عادة منظمة الصحة العالمية حين تقول وباء فهي ترصد حالة معينة ولكن في حالة عدم وجود حالة أو شيء معروف فهي لا تصنف على أنها وباء أو تحذير ويجب أن نحذر من الاحتمالات قد يكون هناك شيء غير ظاهر".

وواصل: "ما أتوقعه حين تعلن المنظمة عن وجود شيء معين يكون هناك وباء محدد ومعروف وكيفية التعامل معه وهذه أساليب المنظمة الطبيعية".

وعن تأثير التغيرات الجوية على مرضى الجهاز التنفسي قال تاج الدين: "العاصفة الترابية خطورتها أكتر على المصابين بمشكلات في الجهاز التنفسي مثل مصابي الحساسية أو الانسداد الرئوية ويجب اتخاذ عدة إجراءات أهمها عدم الخروج من المنزل ألا للضرورة وحال خرج الشخص يجب عليه ارتداء الكمامة لانها تقلل دخول الاتربة إلى الجهاز التنفسي".

وأكمل: "التغيرات الجوية الحالية تحمل نوع من القلق الشديد لحالات الربو الشعبي أو الانسداد الشعبي لأنهم يصابون بأزمات نتيجة الأتربة ومرضى السدة الرئوية أو الحساسية الصدرية يجب أن ينتظم في استخدام الأدوية وخاصة البخاخات التي تقلل من ضيق الشعب الهوائية".

وشهدت البلاد خلال الأيام الماضية حالة من التقلبات الجوية وارتفاع في درجات الحرارة مع زيادة في نشاط الرياح المثير للأتربة والرمال.

وتسبب هذه الأجواء مشكلات كثيرة لمرضى الحساسية الصدرية والجهاز التنفسي نظرا لزيادة الأتربة والرمال في الجو.