الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "المالية" تحسم الجدل بشأن رسوم المغادرة في تعديلات قانون ضريبة الدمغة

أرشيفية
أرشيفية

أكد رامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، أن رسوم مغادرة البلاد موجودة منذ 10 سنوات وقيمتها كانت 50 جنيها، موضحا أنه تمت زيادتها إلى 100 جنيه في تعديلات القانون الجديد.

وقال يوسف في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك محافظات مستثناة من الزيادة؛ وهي السياحية مثل البحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان ومطروح والنواب طلبوا أثناء جلسة اليوم إضافة القاهرة والجيزة".

وأضاف: "الـ 50 جنيها رسم المغادرة كانت مفروضة منذ 10 سنوات وكانت تساوي 8 دولارات ولكن الـ 100 جنيه حاليا تساوي 3 دولارات ويتم تحسين هذه الرسوم كجزء من قيمة تذكرة الطائرة ولن يتواجد أحد في المطارات من أجل تحصيل هذا الرسم".

وتابع: "رسم المغادرة موجود في معظم دول العالم ويضاف إلى ثمن التذكرة؛ وهناك دول تضع رسوم للوصول أيضا ولكن نحن لا يوجد لدينا رسم للوصول".

وأكمل: "الحكومة وجدت أن المحافظات المعفاة هي التي يوجد عليها إقبال سياحي ولذلك فضلت الحكومة عدم زيادة الرسوم على المغادرين من هذه المحافظات والتي لها علاقة بالسياحة".

وواصل: "سيتم فرض رسوم على عروض الأفلام الأجنبية بقيمة 5% ولكن السينما العربية والمسرح لم يفرض عليها أي ضرائب على الاطلاق وعروض الأوبرا والباليه سوف يفرض عليها رسوم بقيمة 5% أيضا الزيادة غير مؤثرة على الإطلاق في قيمة التذكرة".

وأوضح: "الدولة قدمت كثير من الدعم للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا من رفع الحد الأدنى للأجور والمرتبات وزيادة حد الاعفاء الضريبي وزيادة عدد المنضمين إلى تكافل وكرامة؛ وهذه الإجراءات كلفت الدولة 250 مليار".

وكان مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وافق خلال الجلسة العامة اليوم الأحد من حيث المبدأ، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهي.