السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ انتشار أوبئة يحذر من خطورة مقاومة البيكتريا للمضادات الحيوية

اسلام عنان - أستاذ
اسلام عنان - أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة

أكد الدكتور اسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة أن تصريحات منظمة الصحة العالمية حول الوباء المقبل لم يحدد وباء بعينه ولكنه يستهدف التحذير.

وقال عنان في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "ًصدى البلد": "هناك تحذيرات من منظمة الصحة العالمية أن العالم غير مستعد لمواجهة أي وباء؛ التصريح صدر مع تدشين مراكز للكشف عن الأوبئة المستقبلية؛ هم لا يقصدون وباء بعينة ولكن وتيرة انتشار الأوبئة أصبحت أسرع".

وأضاف: "دورة التحور للفيروسات أصبحت أسرع هناك اختلاط كبير بين الانسان والحيوان ومشكلات في البيئة وهو ما يسرع من زيادة دورة انتشار الأوبئة".

وتابع: "قبل جائحة كورونا لم يكن هناك منح في مجال الكشف عن الأوبئة المستقبلة ولو أصبح لدينا مراكز للكشف عن الأوبئة سوف يكون هناك أبحاث عن الأوبئة وبالتالي قد يكون هناك لقاحات مستقبلية قبل انتشار الوباء".

وأوضح: "لا نستطيع أن نتأكد من الوباء القادم ولكن لدينا شواهد وأكثر تحذير حاليا هو من البكتريا المضادة للمضادات الحيوية؛ كل عام يموت مليون و200 ألف شخص بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية ومقاومة البكتريا لها".

وأكمل: "هناك بكتيريا لا يؤثر فيها المضاد الحيوي والوباء القادم قد يكون من البكتيريا وليس من فيروس؛ سوء استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى تقوية البكتيريا".

وأوضح: "الالتهاب الرئوي على سبيل المثال بكتيري ويعالج بالمضاد الحيوي ولكن حال أصبحت البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية سيكون الأمر صعب للغاية".

وذكر: "منظمة الصحة العالمية وضعت مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية على رأس أولوياتها وقد يكون الأكثر تأثيرا في الوفيات بحلول عام 2050 وأنه يجب على الدول تضييق استخدام المضادات الحيوية وعدم صرفها سوى بوصفات طبية".

وحث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الدول الأعضاء على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لأي وباء مقبل وعلى الوفاء بتعهداتها السابقة بزيادة تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وقال جيبريسوس في كلمة للدول الأعضاء، إن الوقت حان لدفع المفاوضات الخاصة بمنع الجائحة التالية كما أضاف أنه لا يمكننا تأجيل هذا"، محذرًا من أن الوباء القادم من المرجح "أن يحدث قريبًا".