السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"سعر الكيلو سيصل لـ500 جنيه".. تحذير برلمانى من الارتفاعات الجنونية لأسعار اللحوم

الرئيس نيوز

حذر النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب من الارتفاعات الجنونية فى أسعار اللحوم وبشكل مبالغ فيه حيث تتحرك أسعار الأضاحي واللحوم بشكل شبه يومي وكل طرف يحمل الآخر المسئولية فالتجار يحصرون الأزمة فى زيادة تكلفة النقل وكل شيء مرتبط بالصناعة بخلاف الأعلاف، ويرى المواطنون أن انفلات الأسعار مسئولية حكومية بامتياز بينما وزارة التموين تتمسك بآليات العرض والطلب وحق التاجر والجزار في وضع الأسعار المناسبة لهم وتحصر مسئوليتها فى مراقبة الجودة والبيع بالسعر المعلن.

وتوقع "شمس الدين" في طلب إحاطة تقدم به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية من أن الاستمرار في ارتفاع اللحوم بهذه الصورة سيؤدى إلى اقتراب سعر كيلو اللحوم الحمراء إلى ما يقارب 500 جنيه خلال عيد الأضحى المبارك بعد أن ارتفع سعر الكيلو حاليا لأكثر من 300 جنيه في بعض المناطق.

وقال النائب إن العاملين في قطاع الثروة الحيوانية يؤكدون أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يرجع لعدد من الأسباب على رأسها قلة المعروض في الأسواق من اللحوم بعد أن وصل سعر العجل الصغير إلى 70 ألف جنيه وأكثر، بعد أن كان سعره لا يزيد على 30 ألف جنيه، وارتفاع أسعار الأعلاف وكذلك أسعار الدولار والسولار وبالتبعية ارتفاع تكلفة نقل اللحوم مؤكدا أن كل هذه الزيادات يتحملها المستهلك في النهاية.

وأكد أن الارتفاع الشديد في أسعار اللحوم أثر بالسلب على حجز لحوم الأضاحي خاصة أن المجازر كانت تتلقى طلبات الحجز من الجزارين قبل عيد الأضحى بحوالي شهرين أو أكثر ولكن بسبب ارتفاع الأسعار لم يقم أي من الجزارين حتى الآن بالحجز على خلفية الترددات التي يشهدها سعر الدولار وعدم ثباته ولا سيما أن بعض الجزارين يلجئون لحجز لحوم العجول المستوردة.

وأوضح النائب السيد شمس الدين أن الحل يكمن في تدخل الحكومة وحل مشكلة الأعلاف عن طريق تخفيض قيمة الجمارك، أو توفير الأعلاف في المعارض الزراعية، وتمكين المربين وبخاصة صغارهم من الإنتاج، ولا يقتصر ذلك على أعلاف الماشية من الأبقار والجاموس والماعز والأغنام فقط، بل يجب أن تشمل أعلاف الدواجن أيضا مطالبا من الحكومة سرعة التحرك لوقف جنون أسعار اللحوم.

وتساءل النائب السيد شمس الدين قائلا: لماذا لا تتدخل الحكومة بتحديد الأسعار الحقيقية للحوم الحمراء مع وضع هامش ربح مناسب للمربين والتجار والجزارين حتى يصل سعر الكيلو من اللحوم بأسعاره الحقيقية للمستهلك النهائي؟ ولماذا لا تتدخل الحكومة للتوسع في زراعات الأعلاف وإنشاء المزيد من مصانع الأعلاف لتوفيرها بأسعار مخفضة؟ مطالبا من رئيس مجلس النواب توجيه طلب الإحاطة إلى لجنة مشتركة من لجنتي الزراعة والري والشئون الاقتصادية واستدعاء وزيري الزراعة واستصلاح الأراضي والتموين والتجارة الداخلية للرد على تساؤلاته.